الأربعاء 24-04-2024
الوكيل الاخباري
 

دراسة تؤكد على ضرورة تقنيات الحصاد المائي لإعادة التغذية لحوض وادي عربة

0f0e9ee9-وادي-عربة-الذي-توصي-دراسة-بتطبيق-تقنيات-الحصاد-المائي-فيه-_


الوكيل الإخباري - أوصت دراسة متخصصة حول تأثير التغيرات المناخية على تغذية المياه الجوفية في حوض وادي عربة بضرورة تنفيذ تقنيات الحصاد المائي المختلفة التي تهدف الى إعادة التغذية، والاحتفاظ برطوبة التربة، وإعادة الاستخدام، في مواقع مناسبة مختارة داخل الحوض.

اضافة اعلان


وبينت الدراسة التي أعدتها الباحثة دعاء أبو حمور من المركز الوطني للبحوث الزراعية أن منطقة وادي عربة تعتبر من المناطق المهمة بيئيا والتي يمكن فيها الاستثمار الزراعي، وعليه نفذت دراسة بحثية مستفيضة حول تأثير التغيرات المناخية على تغذية المياه الجوفية في حوض وادي عربة ضمن مشروع تثمين خدمات النظم البيئية.


ووفق الدراسة، فإن منطقة وادي عربة تعتمد على مصدرين رئيسيين للمياه، وهما المياه السطحية والمياه الجوفية، وكلاهما يحتاجان إلى تخطيط وإدارة للحفاظ عليها واستدامة النظم البيئية المختلفة فيها، الا انها تعاني من تدهور نوعية المياه الجوفية ومستوياتها نظرا للاستخدام الجائر، بالإضافة إلى قلة الأمطار التي تؤثر سلبا على أنظمة الزراعة الرعوية.


وهدفت الدراسة البحثية إلى التنبؤ بتأثيرات التغيرات المناخية على تغذية المياه الجوفية باستخدام نموذج أدوات تقييم المياه والتربة تكنولوجيا ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، لتحقيق الإدارة المستدامة للمياه الجوفية في حوض وادي عربة