الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

دراسة: 80 % من الأردنيين لم يستفيدوا من برامج الحكومة

GQ3B9446


الوكيل الإخباري - أفاد 8.7 بالمئة من المشتركين في دراسة مسحية أنّهم تعرّضوا للفصل الدائم من أعمالهم، وذلك خلال الفترة الواقعة بين منتصف شهر آذار الماضي ومنتصف شهر حزيران الحالي 2020.

اضافة اعلان


جاء ذلك خلال دراسة مسحية أجراها مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية-مؤسسة بحثية مستقلة- خلال الأسبوع الثالث من شهر حزيران، استهدفت إبراز تأثيرات أزمة فيروس “كورونا المستجد” على أوضاع الأردنيين الاقتصادية بعد ثلاثة أشهر على بدء الإجراءات الحكومية لمنع انتشار الجائحة.


إلى جانب ذلك أشارت النتائج أن 15.3 بالمئة من المستجيبين/ات لم يستلموا أجورهم خلال الفترة التي تغطيها الدراسة، كما أشارت إلى أنّ 14.5 بالمئة من المستجيبين/ات تم خصم 30 بالمئة من أجورهم، في حين تعرّض 13.5 بالمئة من المستجيبين/ات لخصم 50 بالمئة من أجورهم، فيما أشار 5.7 بالمئة من المستجيبين/ات أنّهم تعرضوا لخصم 60 بالمئة من أجورهم الشهرية، بينما لم يتعرّض 20.7 بالمئة من المستجيبين/ات لخصم أجورهم حتى تاريخ الدراسة المسحية.


إضافةً إلى ذلك، توصلت الدراسة إلى أنّ 21.9 بالمئة من المستجيبين/ات تم إجبارهم/ن على أخذ إجازة بلا راتب خلال الأشهر الثلاثة الماضية.


وفيما يرتبط بالحمايات الاجتماعية، فقد أفاد 80 بالمئة من المستجيبين/ات أنهم لم يستفيدوا من برامج الحماية الاجتماعية التي أنشأتها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وصندوق المعونة الوطنية.