الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

دعوة إلى مراقبة ذبابة الزيتون بإربد لتأثيرها بجودة الزيت

وزارة الزراعة


الوكيل الاخباري - دعا مدير زراعة محافظة إربد الدكتور عبدالوالي الطاهات المزارعين الى مراقبة حشرة ذبابة الزيتون في مزارعهم وذلك بهدف تحديد أماكن انتشارها.اضافة اعلان


واوضح الطاهات اليوم الثلاثاء ان طريقة وضع المصائد الجاذبة من قبل المزارعين تعمل على الحد من عملية انتشار الحشرة وتمنع من تكاثرها.

وأضاف الطاهات، ان قطاع الزيتون يعد من أهم القطاعات الزراعية ومصدرا اقتصاديا مهما للرزق للكثير من العائلات ، مشيرا الى ان حشرة ذبابة الزيتون تؤثر على انتاجية أشجار الزيتون سنويا وتسبب خسائر فادحة في المحصول مثلما تؤثر على جودة الانتاج من الثمار وجودة الزيت.

وأشار الى أن نشاط الحشرة يبدأ عادة مع نهاية شهر آيار ويستمر حتى شهر تشرين الثاني، موضحا ان ارتفاع درجات الحرارة لاكثر من 32 درجة مئوية يساهم وبشكل كبير في الحد من إنتشارها.

وعن طريق مكافحة الذبابة، اشار الطاهات الى ان المكافحة بالطرق الزراعية من حراثة التربة أسفل أشجار الزيتون، وجمع ثمار الزيتون والأوراق المتساقطة، إضافة الى استعمال المصائد الجاذبة تعد طرقا ناجعة لتقليل أعداد الحشرات، منوها الى انه بحال كانت الاصابة كبيرة يتم مكافحتها بالمبيدات الحشرية.