الأربعاء 24-04-2024
الوكيل الاخباري
 

دورة تدريبية في البحوث الزراعية لنشر مفهوم جلوبال جاب في وادي الاردن

a


الوكيل الاخباري - رعى مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد حفل افتتاح  دورةً تدريبيةً  حول " الممارسات الزراعية الجيدةGlobal GAP" استهدفت المهندسين الزراعيين والفنيين في إطار الأنشطة التي ينفذها مشروع "الاستدامة المائية والقدرة التنافسية للأعمال الزراعية في وادي الأردن" ضمن برنامج زيادة مرونة المجتمعات الفقيرة والهشة لتأثيرات تغير المناخ في الأردن من خلال تطبيق مشاريع ابتكارية في المياه والزراعة دعماً للتكيف مع التغير المناخي، والمنفذ بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.اضافة اعلان


وأوضح الدكتور حداد أن هذه الدورة تعتبر ذات أهمية قصوى في تعريف المهندسين الزراعيين و الفنيين والمختصين بالمهارات اللازمة لأهم الممارسات الزراعية الجيدة على مستوى المزرعة وعلى مستوى المحصول من أجل الحصول على شهادة الجلوبال جاب. 


وجاءت هذه الدورة تنفيذا لتوصيات دراسة الاحتياجات التدريبية للمزارعين والمختصين في غور الأردن التي عقدها المركز الوطني ضمن أنشطة المشروع.

وبينت الدكتورة مسنات الحياري، مدير مديرية بحوث الدراسات الاقتصادية والاجتماعية ومنسق المشروع، أن هذه الدورة التدريبية تهدف إلى زيادة مهارات المهندسين حول موضوع المواصفات القياسية العالمية والممارسات الزراعيه ودور تطبيقها في تحقيق صحة وسلامة الغذاء وحماية البيئة وحماية الأغذية من التلوث.



وأضافت الدكتورة الحياري أن أهمية الممارسات الزراعية الجيدة مثل التتبع وإدارة التربة والمياه واستخدام الأسمده والإدارة المتكاملة للافات تاتي من أهمية الحصول على غذاء سليم خالي من متبقيات المبيدات ومن التلوث.

وسيتم في الدورة  التطرق للعديد من المواضيع مثل المواصفات القياسية العالمية والممارسات الزراعيه الجيده وحفظ السجلات والتفتيش الداخلي.

ويشارك في هذه الدورة متدربين من المؤسسات المختلفة مثل جمعيات مستخدمي المياه، ووزراة الزراعة، وسلطة وادي الأردن، والمركز الوطني، واتحاد المزارعين ووزارة التخطيط.