السبت 30-05-2020
الوكيل الاخباري



سلطة العقبة والعلوم البحرية توقعان اتفاقية للمراقبة الساحلية

666



 
الوكيل الاخباري -
  وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومحطة العلوم البحرية التابعة للجامعة الأردنية فرع العقبة اتفاقية تعاون لتنفيذ برنامج الرقابة الوطني للساحل الأردني في خليج العقبة.

 ووقع مذكرة  التفاهم رئيس مجلس المفوضين المهندس نايف بخيت عن السلطة ومدير محطة العلوم البحرية الدكتور علي السوالمة عن المحطة، بحضور مفوض البيئة وشؤون الاقليم سليمان النجادات وفريق العمل لتنفيذ البرنامج.

وقال بخيت ان السلطة  تسعى من خلال هذه الاتفاقية لتنفيذ هذا البرنامج الذي يكثف الرقابة على البيئة البحرية والمحافظة عليها حيث يعد من أهم البرامج الرقابية للبيئة في المنطقة الخاصة، مشيراً ان هذه الاتفاقية هي استمرار للاتفاقيات  السابقة  التي تم توقيعها  لتنفيذ البرامج منذ  المرحلة الاولى في بداية شهر كانون ثاني عام 1999 والثانية بداية شهر شباط 2000 وأخرى لسنة 2001 وسنة 2002  ولغاية تاريخه.

وأضاف بخيت ان الاتفاقية جاءت للاستجابة  للتطورات التي تشهدها المنطقة والحاجة  لرقابة بيئة خليج العقبة والمحافظة عليه  من عمليات التلوث  والاستخدام الخاطئ  للبيئة وذلك من خلال  تطوير البرنامج وتوسعة نطاقه ، بحيث تم العمل إعداد اتفاقية جديدة تواكب وتغطي المشاريع الاستثمارية على طول الساحل الأردني في عشرين موقع.

واكد ان الاتفاقية تهدف  الى رصد وتقييم الأثر البيئي على الكائنات البحرية والوقوف على نوعية المياه في الشاطئ الأردني من خليج العقبة، كما يشمل الرواسب القاعية ومراقبة الموائل الساحلية، واعداد سجلات للحيود المرجانية و الأعشاب البحرية، وكذلك وفرة الأسماك وتنوعها في عدة مواقع بالإضافة لعوامل الطقس والفيزياء البحرية.

ومن جانبه قال السوالمة ان  برنامج المراقبة الوطني الذي تنفذه محطة العلوم البحرية يشمل مراقبة البيئة البحرية و الحفاظ عليها من التلوث و مراقبة أية تغيرات على النظام الحيوي البحري و ذلك بشكل شهري يتم على اثره إرسال تقارير شهرية و سنوية الى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

ونوه  ان محطة العلوم البحرية هي المركز البحثي الوحيد في الاردن الذي يعنى بأبحاث و علوم البيئة البحرية و الساحلية و يساهم في رفع الوعي البيئي في المجتمع كما يقدم خدمات استشارية و دراسات علمية للمؤسسات الوطنية و المشاريع الخاصة.