الإثنين 09-12-2019
الوكيل الاخباري



سلع مرشح شمولها بخفض الضريبة

consommation-640x411
تعبيرية



الوكيل الإخباري - معاذ حميده تشير الترجيحات، إلى توجه الحكومة، نحو خفض ضريبة المبيعات، على "سلع أساسية"، بمقدار 1%، بعد دراسة ذلك ضمن الإطار الوطني للإصلاح المالي والاقتصادي.

 

وتخضع السلع والخدمات في الأردن، إلى 4 شرائح ضريبية، هي 16%، و10%، و4%، ونسبة الصفر، إلى جانب السلع المعفاة من ضريبة المبيعات.

 

وبداية عام 2018، أجرت الحكومة السابقة، تعديلا على الشرائح الضريبية، رفعت من خلاله، ضريبة المبيعات، على فئة واسعة من السلح، واستحدثت الشريحة الضريبية بنسبة 10%.

 

وشمل الرفع، آنذاك، كافة الأغذية المُصنعة، بما في ذلك الحليب ومشتقاته والمعلبات، والمعكرونة والشعيرية، إضافة إلى أغلب القرطاسية.

 

ورفعت الحكومة، أيضا، بداية 2018، ضريبة المبيعات، على كافة الخضار والفواكه بنسب متفاوتة، مع استثناءات محدودة.

 

وعادت الحكومة، إلى تخفيض ضريبة المبيعات، إلى 4%، مطلع العام الحالي، على المعلبات والخضار والفواكه، بعدما كانت فرضت عليها نسبة الـ10% ونسبة الـ16% على بعض منها.

 

ومن المنتظر، دراسة خفض الضريبة، على سلع مختلفة، ضمن الخطة الاقتصادية التي تدرسها الحكومة.

 

وقد تشمل الحكومة، بتخفيض الضريبة، سلعا من الشريحة الضريبية البالغة 10%.

 

ومن السلع الغذائية الخاضعة لضريبة 10%، اللبن الرائب، والجميد، واللبن المخيض، والزبدة إضافة إلى أنواع مختلفة من الأجبان.

 

ومن هذه السلع أيضا، الحلاوة والطحينية وبذور السمسم والبقوليات المعلبة، وبعض أنواع اللحوم المفرومة والمجمدة، إلى جانب أصناف من الفواكه.

وتخضع سلع أيضا، لضريبة المبيعات بنسبة 4%، ومنها  الدجاج المجمد والأسماك الطازجة والمبردة، والزيوت والسمن، والبرغل والفريكة، إلى جانب أغلب الخضار والفواكه.

 

وتخضع أيضا لضريبة الـ4%، الحمص والفول المعلب، وأصناف "المرتديلا" ورب البندورة، والمعكرونة والشعيرية، غير المحتويتين على بيض.