الجمعة 20-09-2019
الوكيل الاخباري



شويكة: السياحة حققت نموا اقتصاديا واسهمت بتشغيل اردنيين

jcKbSAf0jE70GCv1s6dDRlebjAnuER8c6w1AuC6Z



الوكيل الاخباري 

قالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة ان السياحة من أهم القطاعات التي حققت نموا اقتصاديا خلال السنتين الماضيتين، واسهمت بتشغيل عدد كبير من الأردنيين.

وأضافت في مقابلة مع برنامج "ستون دقيقة" الذي بثه التلفزيون الأردني مساء أمس الجمعة، ان النمو في الدخل السياحي لهذا العام بلغ 8 بالمئة، والنمو في اعداد الزوار بلغ 6 بالمئة، وفي شهر تموز فقط كانت نسبة النمو في الدخل السياحي 10 بالمئة، مشيرة الى أن هذه الأرقام دقيقة وتأتي من قبل البنك المركزي ومن جهات مختصة.

وبينت شويكة ان السبب الرئيسي في ارتفاع النمو السياحي والزيادة بأعداد السائحين هو الطيران المنخفض التكاليف والطيران العارض، وكذلك الجهود التي تبذلها الوزارة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة ووكلاء السياحة في ترويج السياحة الأردنية.

وأشارت إلى انه من أهم الإجراءات التي اتخذتها الوزارة تفعيل المجلس الوطني للسياحة الذي يضم الشركاء من القطاع الخاص المختصين في قطاع السياحة، حيث يعمل المجلس الذي يركز على الإنتاجية والتنافسية في القطاع السياحي، على مناقشة التحديات التي تواجه السياحة وإيجاد الحلول المستدامة.

ولفتت إلى وجود مجموعة من الحوافز والاعفاءات الجمركية لمدخلات الإنتاج، وذلك لتحفيز الاستثمار في القطاع السياحي، وزيادة التنافسية، وتخفيف الكلف التي ستنعكس على المواطن.

وبخصوص توجيهات الملك خلال زيارته لمحافظة عجلون، أوضحت شويكة الى انه تم تشكيل لجنة من قبل رئيس الوزراء لإنجاز مشروع المخطط الشمولي السياحي لمحافظة عجلون، حيث تم خلال اجتماع اللجنة بحث أهم موضوعات الخطة الشمولية كموضوع البنية التحتية ومنظومة الطرق والموارد البشرية، ومراجعة جميع محاور الخطة الشمولية مع هيئة الاستثمار لوضع خطوات ثابتة للخطة.

وأشارت الى التعاون الكبير بين الوزارة وهيئة الاستثمار، لافتة الى ان الهيئة أدرجت مشروعات تنموية تهم القطاع السياحي كإنشاء مدينة ترفيهية ومخيمات بيئية ومركز مؤتمرات في بعض المناطق السياحية.

وبخصوص السياحة الدينية قالت شويكة: أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالحج المسيحي، ولاسيما مع وجود خمسة مواقع في الأردن معترف فيها من قبل الفاتيكان ضمن مواقع الحج المسيحي، لافتة الى الجهود المكثفة والخطة الشاملة للترويج والتسويق للمغطس وجبل نيبو ومنطقة مكاور.

وأكدت أهمية تسويق السياحة الدينية لا سيما أن الأردن غني جدا بالمواقع السياحية الدينية الإسلامية، وهو قادر على جذب أكبر عدد ممكن من السياح، مشيرة للتعاون الكبير مع وزارة الأوقاف واللجنة الملكية لإعمار المساجد، لتشجيع السياح من بعض الدول كإندونيسيا وغيرها بزيارة المواقع الإسلامية في الأردن.

وفيما يتعلق بالسياحة العلاجية، أشارت شويكة إلى وجود مرجعية موحدة لكل ما يتعلق بالسياحة الصحية من القطاعين العام والخاص، مبينة انه تم وضع خطة لإنشاء مركز خدمة في المطار مختص بالسياحة الصحية، ومنصة الكترونية للتشبيك بين جميع الجهات المختصة .

وحول برنامج" أردننا جنة "الذي تغطي وزارة السياحة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة ما نسبته 40 بالمئة من تكاليف رحلاته السياحية الداخلية، وتوفر المواصلات المجانية، قالت شويكة: ان الهدف من البرنامج دعم وتحفيز السياحة الداخلية وتمكين المجتمعات المحلية وتوفير فرص عمل للأردنيين وإكساب المواطن تجربة سياحية فريدة بكلف تتحملها موازنة العائلة الأردنية.

وأشارت الى أن عدد المستفيدين من البرنامج في مرحلته الأولى التي ستنتهي في نهاية أيلول بلغ 52 ألف مواطن، لافتة الى ان المرحلة الثانية من البرنامج التي سيتم اطلاقها ما بعد شهر أيلول سيتم التركيز فيها على مناطق الجنوب.

وأكدت شويكة، ان الوزارة عملت جاهدة على حل بعض التحديات والمشاكل التي واجهت البرنامج كمشكلة النظافة والمرافق الصحية والنقل السياحي، حيث قامت الوزارة بطرح عطاء لإدارة وتشغيل واستدامة 220 مرفقا صحيا في 23 موقعا سياحيا، وكذلك العمل على توفير وسائل نقل مريحة وحديثة.