الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

صندوق الضمان الاجتماعي اشترى عقارات بقيمة 70 مليونا

1202023161041179792137
أوراق نقدية أردنية


الوكيل الإخباري- اطلعت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية اليوم الثلاثاء على ابرز مؤشرات الاداء المالي لصندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي للعام 2019 وابرز استثماراته وانجازاته، وخطط الصندوق لعام 2020.

اضافة اعلان

 

وقال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير ابو صعيليك خلال الاجتماع الذي حضرته رئيسة صندوق الاستثمار خلود السقاف وعدد من مدراء الصندوق، إن هذا الاجتماع يأتي ضمن اطار النهج التشاركي للجنة بالتواصل مع كافة المؤسسات الوطنية.

 

وأكد أبو صعيليك أهمية تنمية وحماية اموال مشتركي ومتقاعدي الضمان الاجتماعي من خلال استراتيجيات الاستثمار الحصيفة التي يضعها صندوق الاستثمار والتي تهدف الى تحقيق العائد من خلال الدخول في استثمارات مجدية ذات مخاطر مقبولة.

 

واشاد بإنجازات الصندوق خلال العام 2019 والتي تمثلت في ارتفاع العوائد الاستثمارية والدخول بمشاريع جديدة على الرغم من المحددات التي تواجه النمو الاقتصادي العام، مؤكدا اهمية مساهمة استثمارات الصندوق بدعم الاقتصاد الوطني وتعزيز بيئة الاعمال في المملكة من خلال وجود الصندوق كمستثمر مؤسسي له استثمارات استراتيجية بمعظم القطاعات الاقتصادية والتي يتم ادارتها وفقا لأفضل الممارسات العالمية لصناديق التقاعد. من جانبها، استعرضت رئيسة صندوق الاستثمار خلود السقاف، ابرز النتائج المالية التي حققها الصندوق نهاية العام 2019، مشيرة الى ان الارقام الأولية تظهر ارتفاع موجودات الصندوق بنسبة 8ر7 % عن بداية العام 2019 لتصل الى 98ر10 مليار دينار، كما حقق الصندوق دخلاً بلغ 559 مليون دينار مقارنة مع‏ 434 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة نمو بلغت 29%‏، حيث جاء هذا الارتفاع بشكل رئيسي من التوزيعات النقدية للشركات المساهم فيها، إضافة لارتفاع عوائد الاستثمار في ادوات الدخل الثابت وقروض التأجير التمويلي والاستثمارات العقارية.

 

واشارت السقاف الى أن الصندوق قام بزيادة استثماراته في عدد من الشركات المساهمة العامة التي تمتاز بمتانة مراكزها المالية، وقيامها بتوزيع أرباح سنوية مستمرة، حيث قام الصندوق برفع نسبة مساهمته في البنك العربي لتصبح 17% وبنك صفوة الاسلامي 1ر9% والبنك الاسلامي الاردني 8ر5 % وبنك الاتحاد 4ر8%.

 

وقالت ان الصندوق قام بتوسيع استثماراته العقارية خلال العام 2019 من خلال شراء عقارات بمختلف محافظات المملكة بقيمة تقدر بحوالي 70 مليون دينار، لتصبح قيمة اجمالي المحفظة العقارية حوالي 667 مليون دينار، وقد بلغت الأرباح الناتجة عن ارتفاع قيمة المحفظة العقارية الكلية مقارنة مع كلفة شرائها 126 مليون دينار.

 

واشارت السقاف الى جهود الصندوق بتنمية محفظته السياحية من خلال اجراء تعديلات جوهرية على عقود الادارة والتشغيل لبعض الفنادق المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لتحقيق عوائد افضل للصندوق وبما يساهم بتوفير خدمات منافسة للسياح.

 

وبينت بانه يتم العمل حاليا على اعادة تأهيل وتحديث فندق كروان بلازا/ البترا والذي سيتم افتتاحه منتصف العام 2021، كما ان الصندوق بدأ بإنشاء ثلاث محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية الفنادق التي تملكها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وفروع المؤسسة بالإضافة الى مبنى صندوق الاستثمار، والتي سيؤدي تشغيلها لتحقيق وفر سنوي بنفقات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بما يقارب 7 مليون دينار، مشيرة الى قيام الصندوق خلال العام 2019 بتمويل انشاء مستشفى معان العسكري ومشروع حافلات التردد السريع الذي سيربط بين عمان والزرقاء من خلال التأجير التمويلي، كما استمر بتمويل انشاء مبنى جمرك عمان – الماضونة ، ومستشفى الطفيلة الحكومي.

 

وقالت انه وتنفيذا لاستراتيجية الصندوق للأعوام 2019 – 2021 والمقرة من مجلس ادارة الضمان الاجتماعي بالتوسع في الاستثمار ببعض المشاريع المجدية مثل البنية التحتية، فقد تم مؤخرا وبالشراكة مع شركة البنوك التجارية للمساهمة في الشركات تأسيس الشركة الوطنية للاستثمار بمشاريع البنية التحتية بالشراكة برأس مال 80 الف دينار ونسبة مساهمة الصندوق فيها 75ر48%،وستقوم الشركة الجديدة بالاستثمار بمشاريع البنية التحتية التي تثبت جدواها الاقتصادية وتحقيقها لعوائد مجدية ضمن مستويات مخاطر مقبولة.

 

وشددت السقاف في نهاية الاجتماع حرص الصندوق على اتباع افضل الممارسات العالمية في ادارة اموال مشتركي ومتقاعدي الضمان الاجتماعي، مؤكدة على عدم دخول الصندوق في أي مشروع لا تثبت الدراسة جدواه الاقتصادية او يتعارض مع استراتيجية وسياسة الاستثمار المعمول بها لديه.