الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

طوقان يؤكد أن الأردن سينتج الطاقة الكهربائية والهيدروجين في نهاية العقد الحالي

9201930121438674524510


الوكيل الإخباري - اكد رئيس هية الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان انه سيكون بمقدور الاردن الاعتماد على الطاقة النووية المنتجة من محطات توليدها في انتاج الطاقة الكهربائية والهيدورجين المستخدم للاغراض السلمية الصحية والصناعية وغيرها اضافة الى امكانية تحلية مياه البحر مع نهاية العقد الحالي.

كما اكد طوقان خلال لقائه اليوم لجان الطاقة والصحة والمالية ونواب اربد في مركز المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا ان استخدامات المحطات التي تعمل على الطاقة النووية، بدأت نتائجها تظهر على ارض الواقع في المجالات الصناعية المختلفة الى جانب رفد السوق العربي والدولي بخبراء اردنيين في هذا المجال اصبحوا مطلبا للدول التي تعكف على انشاء مفاعلات نووية سلمية.

اضافة اعلان

 

واعلن طوقان انه تم امس تشغيل المصنع اليادي لانتاج الكعكعة الصفراء في الموقع الميداني بمنطقة سواقه مشيرا الى ان هذه المادة هي المادة الخام اللازمة لتشغيل المنشات النووية بعد تخصيبها.

وقال طوقان إن البرنامج النووي الأردني هو خيار استراتيجي للدولة الأردنية، وان هذا الاستثمار العلمي النوعي والضخم في المفاعل البحثي هو مفخرة لكل الاردنيين، وسيكون هذا المفاعل الركيزة الاساسية لبناء العقول والقدرات العلمية لعقود قادمة في المجال النووي على مستوى الاردن والمشرق العربي.

وأضاف أن المفاعل الاردني فريد من نوعه في دول المشرق العربي وهو نقطة مضيئة بين مجموعة الدول العربية الآسيوية، مبينا أن المجمع يحوي مفاعلا نوويا ومركزا تدريبيا وتعليميا ووحدات لتصنيع وانتاج النظائر الطبية المشعة تضم احدى عشرة خلية ساخنة ومرفقا خاصا لمعالجة النفايات المشعة المنخفضة والمتوسطة الإشعاعية.

واكد طوقان أن مجموع ما استثمر في هذا المجمع النووي 114 مليون دينار دفعت الخزينة الاردنية منها 56 مليون دينار والباقي تم استكماله من قرض ميسر من كوريا الجنوبية، يتم سداده على مدى 30 عاماً بفترة سماح 10 سنوات وبفائدة 2 بالعشرة من المئة.

واستعرض مدير المفاعل البحثي الدكتور سامر ابو قاهوق، استخدامات وتطبيقات المفاعل وآلية سير العمل فيه، خاصّة فيما يتعلق بإنتاج اليود المشع الذي يتم تزويد مراكز الطب النووي المحلية به، لتشخيص ومعالجة مرضى السرطان في الاردن، بالإضافة الى خطط الهيئة المستقبلية لإنتاج نظائر طبية علاجية أخرى كمواد اللوتيسيوم والتكنيشيوم والهولميوم .

 

واطلع اعضاء لجان الطاقة والثروة المعدنية, والصحة والمالية النيابية، ونواب محافظة اربد، على أهم استخدامات المفاعل البحثي وتطبيقاته وآلية سير العمل فيه.

واشاروا الى انهم استمعوا الى معلومات وبيانات وحقائق قيمة ومثمرة عن برنامج الطاقة النووية الأردني مؤكدين أن المفاعل البحثي انجاز وطني علمي يعتد به مع مطلع المئوية الثانية للدولة الاردنية.

ولفتوا الى أن ما تحمّله الأردن من تكاليف باهظة في فاتورة الطاقة خلال العقود الماضية، والتي أرهقت خزينة الدولة، كان سببه التباطؤ في تنويع مصادر الطاقة والتاخر في الدخول بمجال الطاقة النووية.

واكدوا أن المفاعل يعتبر بالغ الأهمية للقطاع الصحي الأردني، حيث سهل عليه توفير النظائر المشعة ذات العمر النصفي القصير للاستخدامات الطبية والتي كانت تستورد من الخارج، وتعتبر عنصراً هاماً وأساسياً في علاج وتشخيص العديد من الأمراضً داعين الى اهمية اغتنام الفرصة لتحويل هذا المرفق العلمي الى مركز اقليمي لتزويد دول المنطقة بهذه المواد الصيدلانية المشعة الأمر الذي سينعكس ايجاباً على القطاع الطبي الأردني.