الأحد 18-08-2019
الوكيل الاخباري



"ظلمتونا" يعتصمون أمام وزارة التعليم العالي – صور

1-3



الوكيل الإخباري – حمزة ابورمان
يعتصم العشرات من طلبة الثانوية العامة (الدراسة الخاصة) – من مواليد 2000 – وذويهم اعتصامهم، اليوم الثلاثاء، أمام مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمطالبة بفصلهم عن جيل الطلبة النظاميين 2001، واعتماد قبولاتهم في الجامعات وفق نظام سنة 2018.
وقال منسق الحملة الوطنية لحقوق الطلبة "ذبحتونا" الدكتور فاخر دعاس، إن منظمو الاعتصام هم من اختارو عنوان الوقفة التي تحمل اسم " ظلمتونا" للتعبير عن الظلم الذي لحق بحقهم جراء منافستهم على المقاعد الجامعية مع دفعة مواليد 2001، التي شهدت معدلات مرتفعة.
وأضاف دعاس في تصريخ خاص لـ"الوكيل الإخباري"، أن الاعتصام يأتي لمطالبة وزارة التعليم العالي بأن لا يتم وضعهم في القبول الموحد بالتنافس مع توجيهي العام الحالي الذي شهد ارتفاعًا كبيرًا في معدلات الطلبة.
وأوضح أن آلية القبول بهذه الطريقة سيؤدي إلى وقوع ظلم كبير بحق طلبة ال2000، خاصة وأنهم قدموا الامتحان وفق نظام مختلف ومنهاج مختلف ومواد مختلفة.
وفي ذات السياق، يقول المسؤولون في وزارة التعليم العالي في رد هم على مطالب الطلبة، إن جيل 2000 حظي بفرصة كبيرة في الحصول على شهادة الثانوية العامة من خلال إتاحة الفرصة لهم بالتقدم بعدد غير محدود من الدورات، لغايات رفع المعدل أو استكمال علامات النجاح.
ويؤكد المسؤولون أن بإمكان الطلبة من جيل 2000 وفق خطة 2018 المنافسة على المقاعد الدراسية وفق النسبة المقررة لهم والمتمثلة بـ5% من مقاعد التنافس وبإمكانهم الحصول على كشف العلامات القديم والتسجيل في الجامعات.