السبت 30-05-2020
الوكيل الاخباري



عاصفة جدل بعد اعلان علامة 100% بالتوجيهي - تفاصيل

100



الوكيل الاخباري - مجدي الباطية - قال وزير تطوير القطاع العام الأسبق خليف الخوالدة عبر حسابه على تويتر:اعتقد بالنسبة للطالب الذي حصل على علامة ١٠٠٪ ، تبارك الله وربنا يحميه ويحفظه، أن الطلبة الأوائل التسعة الذين تلوه بالترتيب معدل كل واحد منهم مقرب لأقرب عشر للأعلى إلى ٩٩.٩٪  في حين معدله الأول أكثر من ذلك واعتقد ٩٩.٩٢٨٪  ، من حقه أن يُميز عنهم ولأن العلامات فيها كسور عشرية من خانة واحدة فقط. ،كان الخيار إما احتساب معدله ٩٩.٩٪ مثل بقية الطلبة الأوائل أو تقريبا للأعلى ١٠٠٪  وهذا أكثر إنصاف له مقارنة مع بقية الأوائل..هذا توقعي. 

بالرجوع للعلامات وأخذ الأوزان بعين الاعتبار، يكون معدل الأول على الثانوية ٩٩,٩٥٪ وهذا تلقائيا يقرب إلى ١٠٠٪.. حقا ابداع ما فوقه ابداع كل التوفيق ، المعنيون بالوزارة أدرى وأعرف بواقع الحال .

فيما أصدرت الحملة الوطنية "ذبحتونا" من أجل حقوق الطلبة، بيانا بشأن حصول الأول على المملكة، على معدل 100% بامتحان التوجيهي لأول مرة بتاريخ الأردن ، واعتبرت الحملة أن ثمة ثغرة بنظام العلامات.

بدوره قال مصدر في وزارة التربية والتعليم، الخميس، إن احتساب معدل طالب الثانوية العامة، الذي حصل على معدل 100%، جاء لأغراض القبول الموحد ، مشيرا أن احتساب المعدل، لا يتم بقسمة علامات الطالب على المجموع العام، وإنما يُحسب من خلال أوزان المواد وهي غير متساوية.

 كما اكد الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد لموقع الوكيل الاخباري أن الطالب أحمد عثمان الذي حاز على المركز الأول على المملكة في "التوجيهي" وعلى العلامة الكاملة 100 % أخذ حقه بالكامل.