السبت 19-10-2019
الوكيل الاخباري



غضب واسع بعد رفع اسعار الالبان والحكومة تشكل لجنة للمتابعة - تفاصيل

ما هو مخيض اللبن و البدائل له .. وما الفرق بينه وبين تخثر اللبن ؟



الوكيل الاخباري - مجدي الباطية - ارتفعت أسعار الألبان الطازجة اليومية، وزن 700 غرام، و1 كيلو غرام، داخل السوق المحلية، بنسب تصل إلى 25 %، وفق ما أكده عاملون بالقطاع .

وبحسب لائحة الأسعار الجديدة، فقد بلغ سعر اللبن وزن 1 كيلو غرام 1.25 دينار، بعد أن كان السعر دينارا واحدا، في حين أصبح سعر اللبن وزن 700 إلى 800 غرام دينارا، بعد أن كان 75 قرشا .

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي القرار بغضب مطالبين الحكومة بضبط اسعار هذه السلعة الاساسية على موائد الاردنيين .

بدورها قالت وزارة الصناعة والتجارة والتموين انها تتابع حاليا المعلومات التي تم تداولها عبر وسائل الاعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن قيام عدد من منتجي الألبان برفع أسعار منتجاتهم اعتبارا من اليوم .

واضافت الوزارة أنها شكلت لجنة برئاستها وعضوية ممثلين عن الجهات المعنية وذات العلاقة من القطاعين العام والخاص لاحتساب كلف انتاج الألبان وهوامش الربح المتحققة من خلالها.

وقالت الوزارة أنها ستتخذ الاجراءات المناسبة حيال أسعار الألبان في ضؤ نتائج الدراسة التي ستخلص اليها اللجنة . 

وفيما يتعلق بالحديث عن اتفاق عدد من الشركات على زيادة ألاسعار قالت الوزارة انها تدرس ايضا قانونية هذا الاتفاق ومدى اتفاقه او مخالفته لاحكام قانون المنافسة .

وقالت الوزارة أنها لأ تسمح بأي ارتفاعات غير مبررة على ألأسعار كما أن قانون المنافسة يحظر اي اتفاقات لزيادة ألأسعار مشيرة الى أن قانون الصناعة والتجارة يعطيها الحق التدخل بقوة لضبط السوق من اي حالات شطط في الاسعار وتحديد سقوف سعرية لأي سلعة ترتفع أسعار بدون مبرر .

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة