السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

قطاعات بدأت بالعمل اليوم

12


الوكيل الإخباري - بدأت بعض القطاعات المصرح لها بالعمل بفتح أبوابها، اليوم الثلاثاء، بنسبة 30% من العمالة للمنشآت التي تحوي 10 عمال فأكثر، أما المنشآت التي فيها أقل من عشرة عمال فيتم السماح لها بتشغيل ثلاثة.اضافة اعلان


وقال مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة، إن منصة تمكين المؤسسات غير المشمولة بتقديم طلب اشتراك الضمان الاجتماعي "ستكون جاهزة اليوم (الثلاثاء) للعمل".

وأضاف في تصريحات صحفية، أن "تسجيل من هم فوق الـ 60 عاما ليس إلزاميا، لكن عليهم تسجيل محلاتهم".

وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، أكد أن من شروط فتح القطاعات والمنشآت أن تكون مسجلة بالضمان الاجتماعي، وأن تعطى الأولوية للعمالة الأردنية، وأن يتم التعامل بالدفع الإلكتروني، والتقيد بالإجراءات الصحية والطبية، مؤكدا أنه سيتم إغلاق المنشآت التي لا تتقيد بالشروط الصحية.

وبشأن آلية إصدار التصاريح لقطاعات تعود للعمل الثلاثاء، ستكون من خلال التقديم عبر المنصة الإلكترونية، وإضافة البيانات المطلوبة حول المنشأة وصاحب العمل.

ممثل قطاع الألبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي، قال، إن "تطبيق الضمان الاجتماعي، وتطبيق التصاريح لا يعملان حتى الآن"، مطالبا بفتح محلات الألبسة للبيع المباشر.

وأضاف القواسمي أن "مستودعات الألبسة فيها بضاعة تزيد قيمتها عن 90 مليون دينار".

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، إنّه سيتم التحقق من صحة البيانات عن طريق دائرة مراقبة الشركات، ودائرة الأحوال المدنية، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.