الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

قطاع الألبسة يطالب بإصدار أمر دفاع جديد

61342_1_1586793039


الوكيل الإخباري- قدرت النقابة العامة لتجار الألبسة والأقمشة والأحذية تراجع مبيعات القطاع في النصف الأول من العام 2020 بحوالي 90% مقارنة مع نفس الفترة في عام 2019، حسب بيان صادر عن النقابة.

اضافة اعلان


وقالت النقابة، الاربعاء، إنّ أزمة فايروس كورونا شكلت نقطة تحول كبيرة في حجم المبيعات جراء الإغلاق الذي استمر لأكثر من 45 يوما؛ والأزمة التي ضربت القطاع والكثير من القطاعات التجارية؛ مما أدى إلى تراجع كبير بالمبيعات وخسائر فادحة على التجار.


وبينت، أنّ السبب الرئيسي في تراجع المبيعات جائحة كورونا التي أدت إلى انحسار المناسبات الاجتماعية "الأعراس، الحفلات، تأخير عودة المغتربين، وتراجع السياحة، توقف العديد من القطاعات الإقتصادية عن العمل، انخفاض الرواتب، تآكل الدخول، وتراجع القوة الشرائية للمواطن".


"تجار الألبسة والأقمشة والأحذية يعولون كثيرا على الموسم الصيفي لما يمر بهذا الموسم من أعياد ومناسبات اجتماعية عديدة، حيث كانت تشهد الأسواق بالأعوام السابقة حركة نشطة، الا أن الموسم الحالي 2020 جاء دون المتوقع وبتراجع حاد وكبير بالمبيعات"، وفق النقابة.


وقالت: التراجع انعكس على مستوردات قطاع الألبسة والأقمشة والأحذية، حيث تراجعت المستوردات بنسبة 25% مقارنة بالست شهور الأولى من عام 2019.


وطالبت النقابة، الحكومة في ظل هذه المؤشرات والتراجع الكبير بالمبيعات وفي ظل ادراجها لقطاع الألبسة والأقمشة والأحذية من القطاعات الأكثر تضررا، بتدخل سريع بجملة من القرارات التي أهمها اصدار أمر دفاع بما يختص بايجارات المحلات وتنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر وتخفيض ضريبة المبيعات وإعادة دراسة الرسوم الجمركية المفروضة على القطاع لإنقاذ هذا القطاع وايجاد حلول للمشاكل التي تواجهه.