الخميس 20-02-2020
الوكيل الاخباري



كتاب أمريكي بإيداع اسرائيلي يباع في الأردن والمكتبة الوطنية : القضية إلى المدعي العام - صورة

fachada



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني- أكد المدير العام للمكتبة الوطنية نضال العياصرة ، أنه تم التحفّظ على كتاب يحمل اسم  “Israel @ the Palestinian  Territories” ، حيث أنه يتواجد في مطار الملكة علياء الدولي ، علما أنه يتم بيعه خارج "السوق الحرة" .


وبين العياصرة، أنه وبعد اتصال "الوكيل الإخباري" ، للوقوف على الأمر ، قام مكتب حق المؤلف في المكتبة الوطنية بالتوجّه إلى المطار ، ليتم ضبط (12) نسخة من الكتاب ، وتبيّن أن "البائع" لا يملك إذنا ببيع الكتاب أو تفويضا لبيعه .

اظهار أخبار متعلقة


ولفت أن الكتاب ليس له رقم إيداع ، وقال " بما أن الكتاب ليس له رقم إيداع ، أي أن الكتاب تم طباعته خارج الأردن، وبعد الكشف عن الكتاب ، تبين أنه طُبع في الولايات المتحدة ، برقم إيداع إسرائيلي ، وبعد التحقق من الأمر ، سيتم تحويل القضية إلى المدعي العام خلال أيام".


وعن مضمون الكتاب ، أشار العياصرة أن الكتاب ، يتحدّث عن السياحة وعن المواقع الأثرية ، وتابع " عنوان الكتاب ، يستفزّ الأردنيين ، وقد تم التحفّظ على الكتاب ، بما أنه يُباع خارج السوق الحرة ، وفي حال كان يُباع فيها ، فإن ذلك يصبح من غير اختصاص المكتبة الوطنية ".


ونوّه ، أن المكتبة الوطنية غير معنيّة بمضمون الكتاب ، بل يندرج ذلك من اختصاص هيئة الإعلام ، موضحا، أن أي مؤلف يتم طباعة كتاب خارج الأردن ، فإنه يجب عمل توكيل ببيع الكتاب داخل الأردن ، وذلك من دار النشر .

مبينا ، أن لكل كتاب يحمل رقم إيداع في المكتبة الوطنية ، يجب أن يحمل رقم تصنيف ،رأس الموضوع، تاريخ الإيداع، الرقم المعياري،إضافة إلى رقم معياري دولي .


وأشار العياصرة ، أنه في حال وجود شكوى بشأن وجود كتاب مزوّر ، فإن المكتبة الوطنية لا تتوانى عن اتخاذ الإجراءات اللازمة.

 


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة