الإثنين 20-05-2019
الوكيل الاخباري



كناكرية: تحويل الدفعة الأولى من المساعدات الخليجية خلال أسبوع

df8f35c5e27a884767f629f7a6413e6e




أكد وزير المالية الدكتور عز الدين كناكرية أن ما يميز حزمة مساعدات الكويت والسعودية والإمارات والتي تم توقيعها الخميس، هو تعددها.


وقال كناكرية للتلفزيون الأردني عبر برنامج هذا المساء الذي قدمه الزميل مأمون مساد الخميس، إن الحزمة كانت موزعة كودائع في البنك المركزي، ودعم مباشر للخزينة وضمانات للقروض، وقروض ميسرة لمشاريع تنموية.


وأضاف أن الودائع في البنك المركزي وصل مجموعها إلى 1.160 مليار دولار وهي غير محدودة المدة.


وعن فوائد المساعدات على الاقتصاد الأردني، شدد الوزير على أنها ستساهم في تقليل الفوائد المفروضة على اقتراض الأردن خارجياً حيث تصل فوائد القروض بالموازنة سنوياً إلى حوالي مليار دينار.

اظهار أخبار متعلقة



الوزير توقع تحويل الدفعة الأولى من حزمة المساعدات المباشرة للخزينة خلال أسبوع وستصل قيمة هذه الدفعة إلى حوالي 100 مليون دولار.


وبين أن الودائع داخل البنك المركزي ستساهم في تعزيز  سياسة البنك النقدية، مشيراً إلى أن هذه المنح ليست مدرجة على الموازنة وستسهم في تخفيض فجوة عجز الموازنة، والتي توسعت بسبب انخفاض الايرادات خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام، وذلك كون النمو الاقتصادي لم يحقق النسبة المتوقعة.


**موازنة 2019: 
كناكرية أكد أن العمل جاري حالياً على اعداد موازنة العام المقبل، إذ يجب أن ترسل إلى مجلس الأمة بحسب الدستور قبل 30/11/2018.


وبين أن أبرز ملامحها تخفيضها للنفقات التشغيلية للوزارات، وتمويل مشاريع بالتشارك مع القطاع الخاص، مشيراً إلى أن الاصلاح المالي لا يعني المزيد من الضرائب، بل يعني "الاستخدام الأمثل لمواردنا المالية القليلة"، وفق قوله،  قائلاً : "أن الحكومة ستقوم باستخدام الموارد التي تمتلكها بدلاً من شراء موارد جديدة".


وكشف عن توجه لدمج دائرة الشراء الموحد ودائرة العطاءات ودائرة اللوازم في دائرة واحدة.


**الدين العام:
الوزير قال، إن الأسباب المباشرة لزيادة الدين العام العجز السنوي في الموازنة،بالإضافة إلى مديونية سلطة المياه التي وصلت إلى 300 مليون، لافتاً إلى أن أحداث الربيع العربي تسببت بخسارة شركة الكهرباء لحوالي 5.5 مليار.


**اللامركزية: 
كناكرية أكد اهتمام الحكومة بإنجاح تجربة اللامركزية، كاشفاً عن قيام مجلس الوزراء بدعوة محافظ ورئيس مجلس لامركزية لحضور جلسة المجلس ومناقشة موازنة المحافظة لعام 2019 مع الوزراء مباشرة، مشيراً إلى أنه تم انهاء 4 محافظات وستستمر العملية لغاية الانتهاء من مناقشة كافة موازنة المحافظات للعام المقبل.