الجمعة 06-12-2019
الوكيل الاخباري



بهدف تحسين انظمة التزويد المائي

لأول مرة في الأردن .. تشغيل آبار مياه على الطاقة المتجددة

image_750x422_5cef995cbe935
تعبيرية



الوكيل الإخباري - وقع امين عام سلطة المياه بالوكالة فراس العزام، اتفاقيات تشغيل ابار مياه في وادي عربة على الطاقة المتجددة لتزويد مشاريع تنموية زراعية للمواطنين وجمعيات زراعية، وتنفيذ مشاريع مياه في محافظة عجلون، بهدف تحسين انظمة التزويد المائي في محافظة عجلون بقيمة اجمالية تزيد على نحو (147) الف دينار من مخصصات موازنة سلطة المياه.

 

وقال العزام في بيان أصدرته الوزارة اليوم، ان هذه الاتفاقيات تأتي في اطار الجهود المستمرة لوزارة المياه والري /سلطة المياه، في تعزيز الامن المائي وتوفير المياه في جميع مناطق المملكة.

 

وأضاف ان الاتفاقية تسعى الى تنفيذ الخطة الاستراتيجية لقطاع المياه، في احلال الطاقة المتجددة بدل الطاقة التقليدية في تشغيل مصادر المياه المختلفة، واجراء تحسينات لمعالجة كافة الاختلالات في جميع المناطق التي شهدت اختلالات خلال الاوقات الماضية، بما يضمن وصول كميات كافية داخل التجمعات السكانية وخفض الفاقد المائي بما يعكس الكميات التي يتم توفيرها لتصل الى المواطنين.

 

وبين انه في منطقة وادي عربة جنوب المملكة احيل عطاء لتشغيل ابار مياه تخدم (6) جمعيات زراعية تعاونية في الوادي، على احد المقاولين المحليين لتشغيل الابار في منطقة وادي ضحل على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وفق انظمة حديثة بكلفة اجمالية تزيد على 638ر110 دينارا.


ولفت، الى انه بعد استكمال تجهيز المصدر المائي، وتركيب كافة المستلزمات اللازمة مما سيحسن من التزويد المائي للجمعيات الزراعية في منطقة وادي عربة وضمان تشغيل هذه المصادر بكفاءة عالية وكلفة اقل وديمومة أطول وذلك خلال مدة لا تتجاوز الـ 3 أشهر من تاريخ بدء العمل .

واوضح العزام، ان استراتيجية قطاع المياه تتركز على تقليل حجم الانفاق والاستهلاك للطاقة وتوسيع الاعتماد على الطاقة المتجددة حيث تشكل الطاقة الكهربائية المستهلكة في قطاع المياه اكثر من 14بالمئة من حجم الاستهلاك الكلي للطاقة في المملكة.

 

وقال، ان لدى الوزارة سياسة شرعت بتنفيذها كون استهلاك الطاقة يشكل عبئا متزايدا بشكل كبير، وما يحمله من ضغوطات وتحديات كبيرة للموازنة المالية ضمن سياسة الوزارة الشمولية لتطوير قطاع المياه واصلاح مرافقه عبر محورين اساسيين: اولهما يرتكز على رفع كفاءة محطات الضخ في الابار والمحطات المزودة للمياه وكذلك استبدال المضخات التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة عبر توسيع استخدام انظمة متطورة وحديثة صديقة للبيئة، وبكفاءة اعلى واقل استهلاكا للطاقة بمشاركة كافة الجهات التمويلية والقطاع الخاص الأردني.

 

والمحور الثاني ادخال انظمة الطاقة البديلة والمتجددة وكذلك تعزيز استقلالية الطاقة الوطنية المحلية والحد من انبعاثات الغازات الدفينة، مشيرا الى ان حجم استهلاك قطاع المياه يزداد بسرعة وكذلك حجم الانفاق على الطاقة في قطاع المياه تزيد على 60 بالمئة من نفقات سلطة المياه مما يبرز بشكل واضح التحدي الكبير.


وافاد العزام، بانه أيضا ضمن خطط معالجة البؤر الساخنة في مناطق الشمال وضمان تحسين وصول المياه للمواطنين من خلال تطوير وتأهيل شبكات المياه، وصولا الى خفض الفاقد ورفع كفاءة التزويد ووصول كميات كافية للمواطنين في جميع المناطق، استكملت كافة الاجراءات وسيتم البدء بتنفيذ مشروع ايصال المياه الى منطقة المرجم/ قضاء عرجان في محافظة عجلون وتنفيذ شبكة مياه لخدمة منطقة المرجم وبكلفة نحو (37) الف دينار وخلال مدة لا تزيد على شهرين .

 

بترا 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة