الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

لجنة الاوبئة : العودة للحظر الشامل أمر وارد

8defc355-e3a6-47c5-8507-5f130a04804d


الوكيل الاخباري - قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور مهند النسور، إن المملكة "دخلت في بدايات مرحلة الانتشار المجتمعي" لفيروس كورونا، واصفا إياها بأنها "مرحلة معقولة" . 

وبيَن النسور، في تصريحات لـ CNN بالعربية، مساء الأحد، أن الوضع الوبائي يتطلب الآن تشديد الإجراءات والالتزام بمعايير السلامة أولا، قائلا إن أكثر من نصف حالات الإصابات في البلاد، هي إصابات بالعدوى الداخلية . 

اضافة اعلان

 

في غضون ذلك، رأى النسور، وهو المدير التنفيذي للشبكة الشرق الأوسطية للصحة المجتمعية، أن دخول الأردن "بدايات الانتشار المجتمعي" يستند إلى الزيادة في عدد الحالات في عدة بؤر متنوعة مختلفة متوزعة في كل أنحاء المملكة، وفي محافظات لم يسبق تسجيل حالات فيها، فضلا عن حالات ما تزال تحت التقصي الوبائي لمعرفة مصدرها وحركة المخالطين، بحسب النسور.


وقال: "نتكلم عن قفزات وسرعة في الأرقام، في السابق كان الحديث عن الحالات (القادمة) من الخارج، الآن أكثر من نصف الحالات داخلية. هناك عرف في علم الوبائيات باعتماد الإحصائية الأسبوعية للقياس، راقبنا العملية منذ أكثر من أسبوع، ونراقب التوزيع والعينات الجديدة مجهولة المصدر التي ظهرت وتظهر."


وعن التلويح بالحظر أو الإغلاق الشامل لمدة 14 يومًا، قال النسور إنه أحد الخيارات لكسر "حلقة العدوى المجتمعية" طبيًا، إلا أنه أكد أن ذلك يعتمد على وتيرة الإصابات، وأضاف: "نأمل أن لا تظهر بؤر جديدة في الأسبوعين المقبلين، الحظر أحد الخيارات الطبية ونتمنى ألا نصل إلى ذلك".

 

المصدر - CNN