الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

لجنة الاوبئة تكشف عن اصابات كورونا المثيرة للقلق

8202023181117883570907



الوكيل الاخباري -
أكد الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات، أن المملكة نجحت في السابق إلى حد ما في كبح الوباء، قبل ظهور عدة ثغرات أدت إلى عودة تسجيل الإصابات.اضافة اعلان


وبين عبيدات خلال حديثه لبرنامج "هذا المساء" على شاشة "التلفزيون الأردني"، أن أبرز الثغرات كانت على الحدود بسبب التراخي وعدم التشديد والالتزام بالبروتوكولات، والتفصيلات الكثيرة للعمل في الحدود، والتي كان من الصعب السيطرة عليها في الوقت المناسب.

وأضاف أن الثغرة الأخرى هي "ثقافة التراخي التي عاشتها البلاد لفترة طويلة على كل المستويات ولا نستطيع أن نلوم فئة معينة، بسبب انخفاض عدد الحالات".

وأكد عبيدات أن عدم تسجيل في محافظات اربد والمفرق ولواء الرمثا لهذا اليوم يعتبر نجاحا لفرق التقصي الوبائي، آملا استمرار الأوضاع على ما هي عليه الآن.

وشدد على أن الحالة الوبائية التي تشهدها عمّان بحاجة إلى مزيد من الجهد، خاصة أن الإصابات سجلت في أماكن متعددة من العاصمة، مشيرا إلى عدم وجود زيادة ملحوظة يومية في عدد الحالات والتي بقيت تراوح الـ30 حالة، ما يعطي أملا بتحسن الوضع الوبائي.

وبين عبيدات أن "أعداد الإصابات مسيطر عليها ومعظمها من المخالطين، لكن ما يثير القلق أن الأعداد كبيرة والمخالطين كُثر، وهناك بعض الإصابات غير معلومة المصدر لغاية اليوم، خاصة بعد تسجيل حالات في دور العبادة وأماكن شهدت تجمعات".

وأشار إلى ضرورة تغيير فلسفة المجتمع تجاه الوباء كونه حاله استثنائية، وتقبل أن هذا الفيروس له القدرة على الانتشار ويسبب الوفاة، وقد يؤدي إلى صعوبات اقتصادية.

ونوه بأن كورونا أخطر من أمراض الإيبولا والميرس لانتشاره السريع، مستشهدا بأعداد الوفيات بكورونا منذ بدء الأزمة والتي بلغت قرابة 800 ألف شخص، مقابل العشرات فقط بالإيبولا والميرس خلال الفترة نفسها.

وأوضح أن الغذاء بحد ذاته ليس مصدرا لنقل الفيروس، إلّا أن ملامسة المصابين لأسطح الصناديق والأكياس التي تغلف فيها الأغذية قد ينقل العدوى، من خلال استقرار الفيروس عليها وملامسة أشخاص آخرين لها.