الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

بعد استيراد "الجميد".. "الزراعة" تردّ : الانتاج المحلي لا يكفي

ما قصة الجميد المستورد؟

78139017000000_original


الوكيل الأخباري - جلنار الراميني - أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة  لورنس المجالي ، أن مادة "الجميد " التي يتم استيرادها تكون على شكل مادة سائلة في عبوات مفرغة من الهواء وأخرى صلبة .

اضافة اعلان

وأضاف المجالي لـ"الوكيل الإخباري" ، أن المنتج المحلي من "الجميد" لا يكفي الاستهلاك اليومي ، مُعرّجا على كمية استهلاكه ، حيث يقّدر الإنتاج المحلي لمادة الجميد سنويا (350) طنا في الأردن، علما أن الأردنيين يستهلكون ما يقارب (4) آلاف طن سنويا ، الأمر الذي يتطلب استيراد المزيد لسدّ حاجة السوق المحلي.


منوها، أن استهلاكه لا يقتصر على العائلات ، بل يشمل المحال التجارية ، الفنادق ، والمطاعم ، الأمر الذي يتطلب مزيدا من الكميات، خاصة في مواسم معينة يُكثر استخدام "الجميد"، مشددا على أن "الجميد" المحلي يتمتع بمذاق متميّز، وذات جودة عالية ، إلا أن الاستيراد لسدّ حاجات الأردنيين .


الاستيراد يخفف العبء الاقتصادي على المستهلكين


وعن أهم الدول التي يتم الاستيراد من خلالها ، أجاب المجالي " يتم الاستيراد من سوريا ، مصر، ،تركيا ، بحسب مواصفات معينة ، ضمن مقاييس معتمدة".


مُشدّدا على أهمية تحقيق التوازن بين المستهلك ،المزارع،إضافة إلى التاجر، مبينا أن الاستيراد يحقق نوعا من التوازن المنشود ، كما أن توافر الكميات المناسبة للاستهلاك في السوق المحلي ، يُخفف العبء على المواطن الأردني ، من خلال تكلفته في السوق المحلي ، وزاد " ما لم نستورده سيزيد سعره في السوق المحلي". 


وبين المجالي ، أن الوزارة قامت بتخفيض كمية المستورد بحوالي ٥٠ %  بهدف رفع نسبة الانتاج المحلي والاكتفاء الذاتي، وزاد " يتم تصدير ٨٠٠ طن من الجميد المصنع محليا إلى الدول المختلفة ومنها دول أوروبية والولايات المتحدة.


يُشار إلى أن  وزارة الزراعة، أشارت في بيان سابق لها ، أنه تم استيراد زهاء( 520 )طنا من الجميد، خلال النصف الأول من العام الحالي.

 

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة