الخميس 06-10-2022
الوكيل الاخباري

مجلس التعليم العالي يناقش اليوم تقارير تصنّف التخصصات المشبعة والراكدة

M63A1569


الوكيل الإخباري - يعقد مجلس التعليم العالي، الاثنين، اجتماعا لمناقشة تقرير ديوان الخدمة المدنية بشأن التخصصات المشبعة والراكدة، وفق ما أكد الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومدير وحدة تنسيق القبول الموحد مهند الخطيب.

اضافة اعلان


وقال ، إن الاجتماع سيناقش أيضا، توصيات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، الذي نسّب فيها إلى مجلس التعليم العالي بعدم إدراج 57 تخصصا مصنفة على أنها برامج راكدة ومشبعة في قوائم القبول الموحد في الجامعات الرسمية، والتوقف عن استقبال طلبات رفع الطاقة الاستيعابية للتخصصات الراكدة والمشبعة حسب تصنيف ديوان الخدمة المدنية في برنامجي الدبلوم المتوسط والبكالوريوس.


رئيس ديوان الخدمة المدنية، سامح الناصر، قال خلال مؤتمر صحفي، إنّ 39 تخصصا مصنفا بالراكد (غير مطلوب)؛ في الجامعات وكليات المجتمع المدني؛ سيتم التوقف عن استقبالها لكل من سجل بها بعد 2020، وأعداد الخريجين فيها تكفي احتياجات سوق العمل المحلي لفترة لا تقل عن 10- 15 سنة مقبلة.


وتوقع الخطيب، بدء استقبال طلبات القبول الموحد للجامعات الأردنية منتصف الأسبوع المقبل، موضحا أن عملية تسجيل طلبات الالتحاق في الجامعات ستكون إلكترونية بشكل كامل.


وأشار إلى أن الوحدة ستطلق موقعها الإلكتروني محدثاً بالبيانات والمعلومات اللازمة لعملية القبول الموحد للعام الجامعي الحالي 2022 / 2023 خاصة التخصصات المطروحة للقبول.