السبت 06-06-2020
الوكيل الاخباري



مجلس محافظة العاصمة يناقش التعديلات القانونية لقانون اللامركزية

بب



 الوكيل الاخباري - ناقش مجلس محافظة العاصمة اليوم الأربعاء، التعديلات القانونية على قانون اللامركزية بحضور رئيس مجلس النواب بالانابة الدكتور نصار القيسي ورئيس مجلس محافظة العاصمة أحمد العبدللات، ورئيس اللجنة الإدارية النائب علي الحجاحجة وأعضاء مجلس المحافظة.

وقدم أعضاء مجلس المحافظة عدة ملاحظات لمجلس النواب تضمنت اعتراضهم على توسيع صلاحيات وزير الإدارة المحلية على حساب رؤساء وأعضاء المجالس، واصفين قرار تعيين رؤساء البلديات بمجالس المحافظات بالمقيد لعمل مجالس المحافظات وإفشالا لتجربة اللامركزية، وطالبوا برفع نسبة مشاركة المرأة بمجالس المحافظات.

وقال النائب القيسي، إن التعديلات ستنسجم والرؤى الملكية التي تنادي بإنجاح تجربة اللامركزية وتوزيع مكتسبات التنمية والأخذ بمقترحات أعضاء مجالس المحافظات، مؤكدا أن مجلس النواب بصدد المباشرة خلال الأيام المقبلة بدراسة المقترحات والتعديلات وانه سيتم إقراره قبل حل مجلس النواب.

وأكد النائب الحجاحجة، أن التعديلات القانونية ستضمن لمجالس المحافظات الاستقلال الإداري والمالي، محذرا من جلد الذات وجلد تجربة اللامركزية، لافتا إلى أن العمل مازال جاريا لرسم ملامح قانون يلبي احتياجات المحافظات ويحقق طموح الرؤى الملكية بتجربة لامركزية ناجحة توازي الدول المتقدمة في العالم.
وقال الناطق الإعلامي باسم مجلس محافظة العاصمة، بأنه سيتم تشكيل لجنة من المجلس للمشاركة في الحوار مع اللجنة المشكلة من مجلس النواب لدراسة مشروع اللامركزية حسب النقاط والملاحظات التي قدمها الاعضاء لمجلس النواب، للخروج بصيغة قانون عصري يسهل ويسرع الإنجازات للمشاريع الخدمية والاستثمارية والتنموية لخدمة المواطنين في المحافظات دون اللجوء للبيروقراطية العقيمة.