السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

محافظ العاصمة : رفع العزل عن 15 بناية وعزل 16 جديدة

8202031142033134588752


الوكيل الاخباري  - قال محافظ العاصمة سعد شهاب إن إجراءات عزل الأحياء والبنايات تتبع بروتوكولا موحدا يقضي بنشر دوريات على المداخل كافة لمنع دخول وخروج أي شخص.اضافة اعلان


وأوضح شهاب خلال حديثه لبرنامج "هذا المساء" عبر شاشة التلفزيون الأردني، الإثنين، أن فرق التقصي تقوم بتعقيم وتطهير البنايات المعزولة والمجاورة والشارع المقابل لها كل 5 ساعات.

وأكد أنه يتم تزويد المعزولين داخل البنايات بأرقام هواتف المحال التجارية لتزويدهم بالمؤن من خلال خدمة التوصيل.

ونوه شهاب بأن وزارة الداخلية تقوم بمخاطبة المؤسسات والشركات في القطاعين العام والخاص لتزويدهم بأسماء المحجور عليهم، لمنع اتخاذ إجراءات بحقهم.

وأشار إلى رفع العزل عن 15 بناية الإثنين، وعزل 16 جديدة في العاصمة بناء على توصية من وزارة الصحة.

وبين شهاب أنه تم عزل 242 بناية في العاصمة منذ بدء الجائحة، منوها بأن التزام المحجورين داخل هذه البنايات كان على مستوى عالٍ، لافتا بأن هناك بنايتين فقط تم تمديد عزلهما لمدة أسبوع واحد لظهور إصابات جديدة فيهما.

وقال إن عدد العمارات المعزولة في العاصمة بلغ 123 بناية بالإضافة إلى حي الربوة كاملا وحالات عزل البنايات التي اتخذت اليوم.

وتوزعت البنايات على الألوية بحسب محافظ العاصمة كما يلي؛ 22 في قصبة عمان، 38 في ماركا، 23 في القويسمة، 25 في الجامعة، 6 في وادي السير، 7 في سحاب و2 في الموقر، أما ألوية الجيزة وناعور فلا يوجد فيها أبنية معزولة.

ونوه بأن عدد الإصابات المحلية في عموم المملكة منذ بداية شهر آب الماضي بلغ 923 حالة، 650 منها في العاصمة عمان بنسبة بلغت 70%، وسجلت في باقي محافظات المملكة 273 حالة بنسبة بلغت 30%.

وأوضح شهاب أن عدد التجاوزات من قبل مواطنين خلال الحظر الشامل يوم الجمعة الموافق 28/8/2020 تخطى 1000 شخص وحجز 260 مركبة، بينما انخفضت خلال الأسبوع الماضي إلى نحو 800 شخص فقط وحجز أقل من 10 مركبات.

وعزا أسباب انخفاض عدد التجاوزات خلال الحظر الشامل يوم الجمعة الماضي مقارنة بالذي سبقه إلى زيادة الوعي لدى المواطنين والانتشار الأمني الكثيف وغير المسبوق في عمّان إضافة إلى موجة الحر.

وأكد شهاب أن المواطن الأردني كان له دور كبير في الالتزام بأوامر الدفاع، مضيفا "لاحظنا عن كثب وعلى أرض الواقع بخصوص أمر الدفاع رقم 11 الذي يرتكز على محورين يتعلقان بالمواطن والمنشآت الاقتصادية، وشهدنا التزاما كبيرا".

وبين أن حالات الاستثناء من قرار الحظر الشامل يوم الجمعة كانت لفئات محدودة ممن لديهم رحلة سفر عبر المطار في ذلك اليوم، أو من سجلت لديهم حالة وفاة لغايات دفنها، أو المرضى الذين تم نقلهم بواسطة كوادر الدفاع المدني إلى المستشفيات.

وأوضح شهاب أن وزير الداخلية وجه بتسهيل إجراء الانتخابات العشائرية والحزبية والمناطقية الداخلية بما لا يخالف أمر الدفاع، مبينا اشتراط أن تتكون لجنة الاقتراع من 3 أشخاص فقط، ومراعاة التباعد الجسدي ولبس الكمامة.

ولفت إلى أن أي جهة راغبة بعقد لقاء لإجراء انتخابات داخلية أن تتقدم إلى المحافظة بطلب، حيث تقوم المحافظة بإعطاءها الإرشادات الواجب على تلك الجهة اتباعها.