الأحد 09-08-2020
الوكيل الاخباري



مديريات الشباب تحتفل بيوم الشجرة

dfc38ac6d7971907ab101c68aaa3c6bc



الوكيل الاخباري - احتفلت مديريات الشباب في مختلف المحافظات الخميس، بيوم الشجرة، ضمن خطة وزارة الشباب الرامية إلى زراعة 20 ألف شجرة.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن الوزارة فان الخطة تاتي في إطار المساهمة الوطنية للشباب الأردني بتوسيع الرقعة الخضراء والحفاظ على البيئة، ترجمة لاتفاقية التعاون بين وزارتي الشباب والزراعة.

واحتفلت مديرية شباب اربد بعيد الشجرة في مركزي شباب وشابات الشونة الشمالية، بمشاركة واسعة من المتطوعين والأعضاء والمجتمع المحلي.

وشارك بالاحتفال مراكز شباب وشابات المزار الشمالي والرمثا وكفريوبا الرياضي، حيث قام المشاركون بزراعة 500 غرسة من الأشجار الحرجية والمثمرة في الأحواض الزراعية.

وجاء الاحتفال الذي نظمته وزارتا الشباب والزراعة لتعزيز الاستدامة البيئية وزيادة الرقعة الخضراء للأشجار وزيادة الاهتمام بالأرض.

وقال مدير مديرية شباب اربد جمال الزعبي إن المشاركة والاحتفال بيوم الشجرة يكمن بأهمية هذا اليوم الوطني وأهمية الشجرة للوصول إلى اردن اخضر حيث تكمن أهمية الشجرة بانها احد الموارد الطبيعية لزيادة المساحة الخضراء للحفاظ على التوازن البيئي الذي يعكس صورة جميلة وحيوية عن الأردن.

فيما نظمت مديرية زراعة لواء المزار الشمالي بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم للواء المزار في مدرسة حبكا الثانوية للبنات إحتفالا بيوم الشجرة العالمي، وذلك برعاية متصرف لواء المزار الشمالي جهاد المحاسيس .

وأكد المحاسيس على أهمية هذه المناسبة وأهمية الشجرة في الحياة، والتي تعتبر مصدرا للرزق لكثير من المواطنين، إضافة الى أنها تعتبر المصدر الوحيد لمنع التصحر وانجراف التربة، حيث أن المناطق الحرجية في الأردن هي المتنفس لأبناء الوطن ، مبينا أن للشجرة أهمية في السياحة الداخلية والخارجية وإقامة المشاريع السياحية والمنتزهات الطبيعية المدرة للدخل وتشجيع السياح على زيارتها والإستمتاع بها.

وأشتمل الحفل الذي حضره مدير زراعة اللواء المهندس فؤاد الرواشدة ومدير التربية والتعليم الدكتور حسين السعيدين ومدير زراعة محافظة إربد الدكتور عبد الوالي الطاهات، ورئيس بلدية لواء المزار الشمالي المحامي مطيع الشرمان ورئيس المركز الأمني الرائد إبراهيم الخالدي ومدراء الدوائر الخدماتية وأبناء المجتمع المحلي على زراعة العديد من الاشجار المثمرة والحرجية في حديقة المدرسة والمناطق المحيطة بها.

واطلقت مديرية شباب الطفيلة حملة التحريج الوطنية بزراعة أشجار الزيتون والحمضيات وتقليم الأشجار، وحملات للتوعية حول اهمية التوسع في زراعة الأشجار للمحافظة على البيئة.

وقال مدير الشباب اسامة الخوالدة، تستهدف الحملة تعزيز قيم العمل التطوعي بين الشباب وتشجيع المجتمعات المحلية على زيادة رقعة الأراضي الزراعية. ونفذت مديرية شباب المفرق زراعة 500 شجرة في محيط مديرية الشباب ومجمع الأمير علي بن الحسين، والتي تهدف إلى التعريف بأهمية الشجرة وضرورة المحافظة عليها وتعزيز قيم العمل التطوعي بين الشباب.

إلى ذلك، نفذت مديرية شباب جرش بالتعاون مع مديرية الزراعة في المحافظة وبمشاركة أبناء المجتمع المحلي، زراعة 400 شجرة حرجية وأشجار زينة.

وأكد المشاركون على أهمية الثروة الحرجية لمساهمتها في منح المظهر الجمالي للمنطقة.

واحتفلت مديرية شباب عجلون اليوم بمعسكر الحسين بيوم الشجرة بالتعاون مع مديرية الزراعة.

وقال مدير الشباب الدكتور محمد الجرادات ان الاحتفال يأتي ضمن الخطة الوطنية للتحريج وفي اطار مساهمة المديرية بالخطة بحسب الاتفاقية المبرمة بين وزارتي الشباب والزراعة للاحتفال بيوم الشجرة حيث تم زراعة الاشجار الحرجية في المعسكر والمراكز الشبابية في عجلون وكفرنجة والعيون.

وأكد الدكتور جرادات ان هذه الحملة الوطنية تاتي للتأكيد على دور الشباب في المشاركة بالجهود الوطنية للاهتمام بالزراعة وتعزيز المساحات الخضراء وتنمية قيم العمل التطوعي التنموي وخدمة المجتمع.