الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

مشاريع صرف صحي بـ 12 مليون دينار في إربد

39856943a14292418c49de406160928c


الوكيل الإخباري- وقعت وزارة المياه والري، الحزم الأولى، من اتفاقيات عطاءات مشاريع الصرف الصحي في محافظة إربد بقيمة إجمالية تبلغ 12 مليون دينار، وفق ما أفادت الوزارة.

اضافة اعلان


وقال وزير المياه والري، رائد أبو السعود، إن "جهود الوزارة ستتواصل جهودها لإحداث نقلة نوعية وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي المقدمة للمواطنين في مناطق الشمال وتطوير الخدمات استجابة للظروف الطارئة التي ما زالت تشهدها مناطق الشمال وخاصة التجمعات المستضيفة للاجئين السوريين".


وأوضح، أن الجهود "منصبة حاليا بعد نجاح خطة الوزارة وسلطة المياه في تأمين احتياجات المياه وخدمات الصرف الصحي في جميع المناطق وتحسين الواقع البيئي والاستفادة من كميات المياه المعالجة خاصة في المناطق الأكثر اكتظاظا باللجوء السوري والمتجمعات المستضيفة التي مازالت مناطق الشمال الأكثر عبئا للتعاطي مع المياه الناتجة عن ارتفاع كميات المياه المستخدمة كمياه الصرف الصحي وضرورة معالجتها حفاظا على البيئة وتوفيرها لاستخدامات أخرى كمصدر مائي جديد خاصة للزراعات المقيدة".


أبو السعود قال إن "هذه الاتفاقيات مع المقاولين جاءت بهدف دعم وتنفيذ

برنامج خدمات الصرف الصحي لحماية مصادر المياه والاستخدام الآمن لمرافق الصرف الصحي للمجتمعات المستضيفة، وذلك عبر تنفيذ شبكات صرف صحي ومحطات رفع المياه العادمة في منطقتي حكما والمغير في محافظة إربد".


"الأعمال التنفيذية سيباشر تنفيذها على الفور من خلال القطاع الخاص المحلي وخلال أسبوعين من هذا التوقيع، تشمل إنشاء محطة رفع صرف صحي في حكما، وتنفيذ خطوط صرف صحي بطول ما يزيد على 53 كم، وتنفيذ وصلات منزلية بطول 7 كم، وإعادة تأهيل المحطة القديمة وتطويرها وربطها مع المحطة الجديدة وتنفيذ نظام مراقبة وتشغيل عن بعد (SCADA) بقيمة نحو 5.5 مليون دينار"، وفق أبو السعود.


وأشار إلى "تنفيذ وإنشاء 4 محطات رفع للصرف الصحي في منطقة المغير، وتنفيذ خطوط رئيسية وناقلة بطول 44 كم وتنفيذ وصلات منزلية بطول 7 كم، وتركيب نظام (SCADA) بقيمة نحو 6.5 مليون دينار".


وبين أبو السعود أن "هذه الحزم سيتبعها حزم ومشاريع أخرى لدعم خدمات الصرف الصحي في المجتمعات الأردنية المستضيفة للاجئين السوريين، مما سيوفر بيئة صحية آمنة ويحسن من الخدمات المقدمة للمواطنين واللاجئين".


ولفت النظر إلى أن "الخطط التي تنتهجها وزارة المياه والري بكافة قطاعاتها بهدف مواجهة كل الضغوطات وتحقيق خدمات المياه والصرف الصحي وإحداث تحسن ملحوظ في معالجة المياه العادمة والاستفادة من الكميات المعالجة وتوفير المياه الصالحة للشرب للتزويد المائي المنزلي في كافة المناطق".