الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

مطالب بتخفيض رسوم الجامعات

102


الوكيل الإخباري - أكدت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" وقوفها إلى جانب المطالب العادلة لطلبة الجامعات الرسمية والخاصة، والمتمثلة بخفض الرسوم الدراسية للفصل الصيفي بنسبة لا تقل عن 20% وخفض رسوم التسجيل بنسبة 50% بالإضافة إلى إلغاء أية رسوم للنقل، أو غرامات تأخير دفع على الطلبة، وترصيد جزء من رسوم المواصلات ورسوم التسجيل من الفصل الدراسي الثاني في حساب الطالب، وذلك في ظل استمرار استخدام "التعلم عن بعد" كوسيلة وحيدة للتعليم الجامعي.اضافة اعلان


كما أبدت الحملة استنكاها لتصرحيات إدارة جامعة فيلادلفيا التي اتهمت مجلس طلبة الجامعة بالانصباع ل"أذرع سياسية خارجية" وذلك على خلفية دعوة المجلس لطلبة الجامعة بالامتناع عن التسجيل للفصل الصيفي إلى أن يتم تحقيق مطالبهم بخفض الرسوم.

ورأت  "ذبحتونا" أن إصرار الحكومة على استمرار العمل بالتعلم عن بعد  وتعطيل الدوام الاعتيادي في الجامعات، يلزمها الإسراع بإصدار أمر دفاع يفرض خفض الرسوم الجامعية في كافة الجامعات الرسمية والخاصة لكافة البرامج من تنافس إلى موازي ودولي. واستنكرت الحملة هذا الصمت الحكومي تجاه حق الطلبة في خفض الرسوم وتركهم فريسة لأصحاب الجامعات الخاصة ورغبات إدارات الجامعات الرسمية بجني المزيد من الأموال على حساب جيب الطالب والمواطن. وتجاهلت هذه الجهات الحالة الاقتصادية الحرجة التي نعيشها وحجم البطالة الآخذ بالاتساع.

على صعيد متصل، رحبت "ذبحتونا" بالقرار الذي اتخذته عدة جامعات بخفض رسوم التسجيل للفصل الصيفي ، مطالبة إدارات هذه الجامعات بأن يترافق قرارها مع قرار موازٍ بخفض الرسوم الدراسية.  إلا أن الحملة أبدت استهجانها من أن يصدر هكذا قرار عن جامعات خاصة ، فيما تتجاهل كافة الجامعات الرسمية إصدار أي قرار يتعلق بخفض الرسوم، في موقف يخالف كافة التصريحات الرسمية بحرص الحكومة على المواطنين وتفهمها لأوضاعهم المالية. علمًا بأن التعلم عن بعد يوفر الى إدارات الجامعات ملايين الدنانير من نفقاتها التشغيلية، والذي يجب أن ينعكس الى رسومها الجامعية ورسوم التسجيل.

إن إصدار أمر دفاع بخفض الرسوم، هو واجب على الحكومة لحماية حقوق الطلبة والمواطنين، ولا يحق لها التخلي عنه او ترك الطالب وحيدًا في معركته في مواجهة رأس المال.