الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

مطالب بفتح غرف القياس في محلات الملابس

EYPFFi2XkAgKECN


الوكيل الإخباري - دعا ممثل قطاع الالبسة والاحذية والاقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي الحكومة الى ضرورة اطلاق حزم تحفيزية لانعاش القطاع خصوصا بعد تصنيفه من بين القطاعات الاكثر تضررا من جائجة فيروس كورونا المستجد.

اضافة اعلان


واقترح القواسمي  خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في مقر الغرفة، جملة الحلول الانعاش هذه القطاع في مقدمتها تخفيض ضريبة المبيعات اسوة بالقطاع الاخرى الاكثر تضررا مثل السياحة والمطاعم وتخفيض الرسوم الجمركية والغاء رسوم الخدمات البالغة 5%.


واشار الى ضرورة حل المعيقات وتقيل من الجهات التفتشية والرقابية على الاسواق غير الصحية التي تنفذ من قبل دوائر الجمارك العامة وضريبة الدخل المبيعات و الضمان الاجتماعي خصوصا خلال هذه الفترة والظرف الاستثنائي التذي تمر به المملكة.


وشدد على ضرورة وقف انتشار وتوسع الاسواق والمراكز التجارية بشكل عشوائي ومنع تحويل صفة الاستعمال للاراضي من سكني الى تجاري اضافة الى حل الخلاف القائم بين المالكين والمتسأجرين حول بدل الايجارات فترة التعطل عن العمل وعدم ترك الموضوع للقضاء.


ودعا الى ضرورة اعادة فتح قانون المالكين والمستأجرين واجراء التعديلات المناسبة عليه بما يحقق العدالة لجميع الاطراف مبينا ان الغرفة قدمت بناء على طلب من وزارة الصناعة والتجارة والتموين مقترحات حول هذه الموضوع.


واكد القواسمي على ضرورة توفير السيولة للقطاع من خلال تأجيل واعفاء المطالبات المالية الحكومية بخاصة وان القطاع تحمل الكثر من الاعباء الناجمة عن جائحة فيروس كورونا حيث حافظ على استقرار العمالة لديه والالتزام بكل انواع التوعية والارشاد والتعليمات الخاصة بالصحة والسلامة العامة.


واشار القواسمي الى ان قطاع لالبسة يتأثر بشكل كبير بما يحدث بالقطاع الاخرى مثل السياحة وعودة المغتربين وصالات الافراح اضافة الى النقل من حيث ارتفاع الكلف التشغلية.


وبين القواسمي أن هنالك مشاكل تواجه تجار الالبسة والاحذية تتمثل في غرامات التأخير في الميناء بسبب التوقف عن العمل اضافة الى عدم الاستفادة من النافذة الوطنية الواحدة في تسهيل الاجراءات وانجاز المعاملات الجمركية بشكل سريع .


واوضح القواسمي ان اسواق تشهد تنزيلات تتراوح بين 10 و 50% على البضائع وخاصة الالبسة والاحذية قبل موعد العروض المخفضة بهدف تنشيط الاسواق والخروج من حالة الركود وذلك للحاجة الى السيولة من اجل الوفاء بالالتزمات المرتبة عليهم تجاه الغير.


ولفت الى ان القطاع يعول بشكل كبير على عيد الاضحى المبارك لتنشيط الاسواق وتعويض حالة الركود الاغلاقات التي شهدها الاسواق خلال الفترة الماضية.


واكد القواسمي ان الالبسة والاحذية متوفر بالسوق المحلية وعند مستويات اسعار اقل من العام الماضي بنسب تتراوح بين 10 % و 15% بسبب قلة الطلب ورغبة التجار بتقديم اسعار مناسبة في ظل عدم وجود السيولة لدى المواطنين.


واشار الى وجود تواصل مستمر مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين حيث قامت الغرفة اخير بتزيد الوزارة بمصفوفة تتضمن اهم المعيقات والتحديات التي تواجه القطاع ومقترحات لحلها.


واشاد القواسمي باجراءات الحكومية حول السماح للتجار في عمليات الترجيع والتبدليل داعيا الى ضرورة فتح غرف المقاس وذلك لتنشيط الاسواق وزيادة الاقبال على الشراء.


وتأتي غالبية مستوردات الاردن من الالبسة والاحذية من تركيا والصين الى جانب بعض الدول العربية والاوروبية والاسيوية، فيما يضم القطاع الذي يشغل 53 الف عامل غالبيتهم اردنيين، 11 الف منشاة تعمل في عموم المملكة.