الأحد 18-08-2019
الوكيل الاخباري



معلومات هامة و كيفية التعامل مع أفعى فلسطين التي تثير ذعر الأردنيين

1280px-Vipera_palaestina



الوكيل الاخباري - أفعى فلسطين واحدة من بين أخطر خمسة أفاعٍ تعيش في فلسطين و سوريا و لبنان و الأردن، و من بين أكثر من 30 نوعاً من الافاعي التي تنتشر في المناطق الطبيعية، خاصة قرب السواحل والسفوح والاغوار، وتقدر تكلفة علاج الشخص الملدوغ من أفعى حسب صنف وسمية الافعى ومدة نقلة من موقع الاصابة الى المستشفى.

 

هذه الافاعي تعيش في نظم بيئية مختلفة خاصة في الأماكن التي ترتفع درجة حرارتها وقرب التجمعات المائية او مجاري الصرف الصحي او المزارع المروية ، اذ تعتبر افعى فلسطين من ذوات الدم البارد التي تبحث عن المصادر المائية وتزحف للعيش بقربها ، ما يتطلب قدرا من الحذر والحيطة لتفاديها.

يذكر ان هذه الافاعي جبانة ولا تهاجم الاشخاص بل تفعل ذلك في حالة الدفاع عن نفسها او اذا ما لامس شخص بيضها او حاول قتلها او وطئت قدمة عليها بالخطاء.

 

اظهار أخبار متعلقة


 

و حذر رئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة الدكتور أحمد الشريدة، من انتشار أفعى فلسطين السامة بشكل كبير في مختلف مناطق الأردن.

ودعا الشريدة إلى ضرورة تنظيف العشب والحشائش في محيط المنازل، ومراقبة الأطفال وتحركاتهم جيداً وعدم ترك شبابيك المنزل والأبواب مفتوحة وتفقد حوافها، وتفقد الأحذية قبل ارتدائها إذا كانت تترك خارج المنزل.

كما دعا إلى ضرورة الانتباه للخطوات عند التنقل في الأراضي الزراعية والمناطق التي تتواجد فيها الأعشاب والحشائش بكثافة وإلى خطورة التنقل في المساء دون إضاءة في محيط المنزل.

وأكد الشريدة أهمية تفقد أحواض الزهور والورد في محيط المنزل من الداخل وعدم ترك الأطفال يخرجون بمفردهم.