السبت 14-12-2019
الوكيل الاخباري



مليون يورو منحة للأردن

102019595729241607739
يورو



الوكيل الإخباري - وقع أمين عام وزارة المياه والري امين عام سلطة المياه بالوكالة المهندس علي صبح، مع نائب مدير عام المعهد الفدرالي الالماني لعلوم الارض والمصادر الطبيعية كريستيان بوينمين، اليوم اتفافية منحة اضافية بقيمة مليون يورو لتمديد عمل المشاريع القائمة حاليا بقيمة (7,5) مليون يورو، والمقدمة كمنحة من الحكومة الالمانية بهدف تحسين وتعزيز مصادر المياه في جميع مناطق المملكة.

 

وقال صبح ان الدعم الالماني المستمر يعد رافعة رئيسية وله اكبر الاثر في تدعيم جهود وزاره المياه والري / سلطه المياه للاستمرار في تحسين خدمات المياه والصرف الصحي خاصة المقدمه كاستجابة للظروف الطارئه الناجمة عن نزوح اعداد كبيره من اللاجئين السوريين . وبين أن توقيع الاتفاقية على هامش الاحتفال بمرور (60) عام على علاقات المعهد مع وزارة المياه والري لادارة وادامة مصادر المياه في جميع مناطق المملكة اضافة الى تطوير المصادر في المناطق المستضيفة للاجئين السوريين.

 

واضاف ان المنحة الجديدة بقيمة مليون يورو ستعمل على تمديد عمل المشروع البالغة قيمته نحو(4) ملايين يورو مقدمة كمنحة من الجانب الالماني حتى أب /2020 الذي يعمل على تقييم المصادر المائية في المملكة والشروع باعداد نظام معلومات للمصادر المائية، يهدف الى تطوير وتحسين ورفع كفاءة هذه المصادر وتحسين الواقع البيئي والخدمي للمواطنين والمناطق المستضيفة.

 

واوضح صبح أن الاتفاقية تهدف أيضا لتوفير معلومات لصانع القرار تمكن من تطوير انظمة المياه وتحسين كفاءتها من خلال تطوير الاستراتيجيات والسياسات المائية بما ينعكس على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والتي شهدت قصورا كبيرا بسبب ازدياد الاستخدام كنتيجة لتواجد اللاجئين السوريين داخل هذه التجمعات السكانية وتحقيق الاستدامة للمصادر المائية.

 

ولفت إلى أن المشروع الثاني والبالغة قيمته ( 3,5 ) ملايين يورو الذي سيستمر حتى العام 2023 يهدف الى اجراء دراسات اقتصادية لبيان كلفة قطاع المياه وعمليات استخراج المياه وضخها وبالتالي اعداد نظام للمعلومات وبرامج تتعلق بنوعية المياه ومراقبتها مما يمكن تطوير برامج المراقبة واعداد الخطط المستقبلية . واشاد صبح بالدعم والتعاون الالماني خاصة من خلال المعهد الفدرالي الالماني لعلوم الارض والمصادر الطبيعية لقطاع المياه مبينا ان المعهد يقوم بجهود كبيرة في مجال تامين مصادر تمويل جديدة والوقوف على احتياجات قطاع المياه الاردني.

 

من ناحيته أعرب السيد كريستيان بوينمين عن ارتياحه للجهود المبذولة في قطاع المياه الذي يعد واحدا من القطاعات المتميزة على مستوى المنطقة والعالم في التعاطي مع التحديات مشيدا بمستوى التعاون البناء والمثمر بين المعهد ووزارة المياه والري واكد ان المعهد مهتم بتوفير كافة اشكال الدعم بهدف تنفيذ مشاريع قادرة على مواجهة الواقع المائي الذي يعيشه الاردن وتمكينه من تجاوز التحديات.