الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

مناقشة ورقة الحوار الوطني حول اللامركزية

0


الوكيل الاخباري - شدد حكام اداريون ومنظمات مدنية اليوم خلال مناقشات ورقة الحوار الوطني حول اللامركزية التي اعدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي على أن المطلوب هو تجاوز التحديات التي تواجه اللامركزية والانفتاح على جميع الخيارات مع ضرورة توافر الإرادة السياسية للوصول الى إجماع حول الأهداف المنشودة من خلال تطبيقها.اضافة اعلان

اظهار أخبار متعلقة



واكد المشاركون أهمية أن يراعي السيناريو أو الخيار الذي سيتم اعتماده، ضرورة إعادة النظر في التقسيمات الإدارية وتعديل القانون ليتواءم مع تحفيز التنمية المستدامة الاقتصادية والسياسية والادارية، إضافة الى توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار، وتوفير القدرات الفنية والامكانيات التي يجب توافرها بعدّها متطلبات أساسية لنجاح اللامركزية في المحافظات، مثل البنى التحتية وتأهيل القدرات البشرية وتفويض الصلاحيات للمجالس المحلية.

وركزت المناقشات على ثلاثة سيناريوهات مطروحة في الورقة يقترح السيناريو الأول الإبقاء على النظام الحالي للامركزية، ويتطلب هذا الخيار تعديل قانون اللامركزية وإصدار مجموعة من الأنظمة واللوائح الداعمة له.

اما السيناريو الثاني فيقترح إنشاء سلطة محلية كاملة الشروط على مستوى المحافظة ويكون لمجالس المحافظات سلطة القرار وأعلى رأس لمنظومة السلطة المحلية على مستوى المحافظة وسيكون لها مجلس منتخب انتخاباً مباشراً ورئيس تنفيذي معيناً أو منتخباً بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وجهاز إداري.

واقترح السيناريو الثالث إنشاء سلطة مشتركة بين البلديات وانشاء طبقة ثانية في صلب النظام البلدي بهدف تعزيز الدور التنموي للبلديات وتنسيق عملها فيما بينها ومع الحكومة المركزية لغاية التنمية المحلية الفاعلة ويتطلب هذا السيناريو تشريعاً جديداً أيضاً للمنظومة البلدية، وإعادة النظر في أشكال التعاون الحالية بين البلديات وتعزيزها، كما أنه سيغير بصورة أساسية دور وزارة الشؤون البلدية.

وقال رئيس المجلس الدكتور مصطفى الحمارنه ان الورقة انطلقت من الرؤية الملكية للامركزية وأنها تشتمل على مخرجات الحوار والجلسات التي عقدها المجلس في الاشهر القليلة الماضية، إضافة إلى تضمينها إطاراً مفاهيمياً وتشخيصاً لتجربة اللامركزية، والسيناريوهات المقترحة لتعميق التجربة وتحقيق أهداف التنمية السياسية والإدارة المحلية وتمكين المجتمعات في إطار من التنمية الوطنية المتكاملة.

واضاف أن الهدف من الحوار الذي اطلقه المجلس هو ليس تبني أحد هذه السيناريوهات او الدمج بينها فقط وإنما توضيح الرؤية وتقييم السيناريوهات لمساعدة الحكومة على صياغة ورقة سياسات نهائية تتضمن استراتيجية وطنية للامركزية .

وكان المجلس عقد جلستين شارك بها وزراء وقوى حزبية ونقابية وشخصيات ومؤسسات مستقلة رسمية وأهلية.

يأمل المجلس الخروج بتوافقات وتوصيات محددة ليصار الى رفعها الى الحكومة، واتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة تطوير تجربة اللامركزية وتعميقها.