الخميس 18-04-2024
الوكيل الاخباري
 

مناهج مدرسية للمرحلة الأساسية للصم والمكفوفين

420201125429562347287


الوكيل الإخباري - أعلن المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع مبادرة بصيرة، الخميس، عن توفر المناهج الدراسية للأطفال المكفوفين من الصف الأول وحتى الصف الخامس من خلال مقاطع صوتية تم تحميلها وفهرستها وتبويبها على موقع المجلس الألكتروني www.hcd.gov.jo بحيث تم إدراجها بشكل يتيح استخدامها بسهولة من الطلاب وأسرهم.اضافة اعلان


ويعكف المجلس حالياً بالتنسيق مع المبادرة على استكمال تسجيل المناهج من الصف السادس وحتى الصف العاشر حيث سيبدأ تحميلها وإضافتها إلى الموقع الإلكتروني للمجلس فور انتهائها خلال الأيام القادمة.

كما يدرس المجلس مع متخصصين تطوير تطبيق يمكن تحميله على الهواتف الذكية لاستخدامه من الأطفال المكفوفين وضعاف البصر مما يتيح لهم من خلال الأوامر الصوتية أو اليدوية الاستماع أو القراءة من خلال شاشة مكبرة، بحيث يمكن تصفح أي درس لأي مرحلة مع خاصية التحكم بسرعة القراءة والتقديم والترجيع بشكل سهل الوصول.

وأوضح المجلس أنه سوف يتم إطلاق هذا البرنامج للطلاب خلال الأسابيع القادمة، على أن يكون هذا البرنامج أداةً تتيح للطلاب المكفوفين التعلم عن بعد ويكون رافداً لهم حتى بعد انتهاء التدابير المتعلقة باحتواء الجائحة وانتظام الدراسة وفقا لما تقرره الجهات المعنية.

كما أعلن المجلس عن توفر جزء كبير من المناهج الدراسية للصفوف الثلاثة الأولى الأساسية بلغة الإشارة للطلاب الصم على موقعه الإلكتروني، ويعمل المجلس حالياً على استكمال بقية المناهج لهذه الصفوف ولصفوف الأخرى حتى الصف العاشر، حيث يتم تصوير المناهج على يد معلمين ومترجمين محترفين، ثم يتم عرض المحتوى على خبراء ومجموعة منتقاة من الطلاب الصم للتأكد من جودته قبل تحميله.

كما تجدر الإشارة إلى أن المجلس باشر منذ تعطيل المؤسسات التعليمية بتوفير ترجمة لغة الإشارة عن بعد للطلاب الصم في مؤسسات التعليم العالي في مختلف جامعات وكليات المملكة الملتحقين فيها.

وأكّد المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على استمراره في توفير كل ما يمكن من دعم ومساندة للطلاب ذوي الإعاقات المختلفة لتحقيق وصولهم وحصولهم على التحصيل الأكاديمي على أساس من المساواة مع زملائهم من غير ذوي الإعاقة.

يمكن الوصول الى المناهج الدراسية المهيأة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للمجلس www.hcd.gov.jo والنقر على "المناهج المدرسة للطلاب الصم" أو "المناهج المدرسية للطلاب المكفوفين" على الصفحة الرئيسية للموقع.