السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

من دينارين ونصف إلى 8.. لماذا قفزت أسعار الكمامات؟

52020222118857884975
تعبيرية


الوكيل الإخباري- معاذ حميده ارتفعت أسعار الكمامات، لدى المؤسسة الاستهلاكية المدنية، إلى نحو 3 أضعاف، منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد، مقارنة بما هو مُعلن حاليا.

اضافة اعلان

 

وآذار الماضي، أعلنت "الاستهلاكية المدنية"، عن توفر الكمامات بسعر 2.5 دينار، للعبوة سعة 50 قطعة، فيما تبيع المؤسسة حاليا العبوة ذاتها، بسعر 8 دنانير.

 

وتعقيبا على ذلك، ذكر مدير عام المؤسسة الاستهلاكية المدنية، أن الكمية الأولى، كانت حصلت عليها المؤسسة، من وزارة الصحة، في شهر شباط الماضي، فيما اشترت الكمية الأخيرة، من مصنع محلي، أصرّ على بيعها بالسعر المعلن.

 

وأوضح القضاة لـ"الوكيل الإخباري"، أن "الاستهلاكية المدنية"، اشترت الكمية من وزارة الصحة، بـ2.5 دينار للعبوة، وباعتها بنفس السعر للمستهلك.

 

وأدّى قرار حصر توريد الإنتاج المحلي من الكمامات، بوزارة الصحة والقوات المسلحة، إلى فقدان السلعة من "الاستهلاكية المدنية"؛ حسب القضاة، الذي ينوّه إلى التعاقد، خلال الأسبوع الحالي، مع مصنع محلي، ينتج 1.3.

 

وبيّن القضاة أن المصنع المحلي، رفض تخفيض سعر بيع العبوة، رغم مباحثات معه؛ قبل التعاقد على شراء 4 ملايين كمامة، ستوزع على أسواء الاستهلاكيتين المدنية والعسكرية.

 

وأشار إلى أن المؤسسة اضطرت للتعاقد مع هذا المصنع، بسبب الكميات الكبيرة التي ينتجها، بحيث لا تغطي المصانع الصغيرة، حاجة 67 فرعا "للمدنية"، منتشرة في محافظات الأردن.

 

وتأمل المؤسسة الاستهلاكية المدنية، بالحصول على عقود شراء كمامات، خلال الفترة المقبلة، بأسعار أقل من المعلنة حاليا، من مصانع أخرى، وفقا للقضاة.

 

وأعلن القضاة، أن المؤسستين المدنية والعسكرية، ستبدآن بتوزيع كميات الكمامات، على فروعهما، الاثنين.

 

يأتي ذلك، بعد إصدار الحكومة أمرد الدفاع رقم 11، المتضمن فرض ارتداء الكمامة والقفاز، مقابل غرامات مالية على المخالفين.