الخميس 18-04-2024
الوكيل الاخباري
 

ندوة لمعهد الادارة العامة لشاغلي الفئة العليا

adf


الوكيل الاخباري - نظم معهد الإدارة العامة بدعم من الاتحاد الاوروبي ندوة بعنوان "تحقيق اضافة للمواطن من خلال سياسات وإدارة أفضل" بحضور سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي ماريا هادجيثيو دوسيو ومشاركة عدد من الأمناء والمدراء العامين.اضافة اعلان


وقالت وزيرة الدولة لتطوير الأداء المؤسسي ياسرة غوشة خلال حضورها الندوة مندوبة عن رئيس الوزراء عمر الرزاز: إن "هذه الفعاليات تأتي ضمن سلسلة اللقاءات التي ينظمها المعهد لشاغلي وظائف المجموعة الثانية من الفئة العليا ومن في سويتهم في القطاع العام للتشبيك بين صناع القرار وترسيخ مبادئ العدالة والمساواة والشفافية التي تنسجم مع توجيهات الملك عبد الله الثاني في الورقة النقاشية السادسة والتي جاءت بعنوان "سيادة القانون أساس الدولة المدنية".

واضافت، ان الحكومة اقرت في مطلع نيسان عام 2018 مدونة "الممارسات الجيدة في حوكمة التشريعات في الدوائر الحكومية"، والتي تهدف إلى ايجاد مرجعية وطنية لمأسسة أو تعديل الأداة التشريعية، بما ينسجم مع معايير الحاكمية الرشيدة والممارسات الجيدة وبما يحقق ثقة المواطنين وقطاع الاعمال، مؤكدة دور الامناء والمدراء العامين في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشارت إلى الدعم المتواصل من الاتحاد الاوروبي للبرامج التنموية الحكومية في الاردن وجهود معهد الادارة العامة والامناء والمدراء العامين المشاركين.

من جهته قدم امين عام وزارة النفقات والإصلاح الحكومي الايرلندي روبرت وات عرضا لتجربة حكومة ايرلندا تحدث فيها عن اهمية السياسات والتشريعات وأداء المؤسسات الحكومية في خدمة المواطنين وتحقيق المصالح العامة للدولة.

واكدت سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي ماريا هادجيثيودوسيو أهمية تبادل الخبرات بين الأردن ودول الاتحاد الأوروبي لما فيه من فائدة للطرفين، مشيرة إلى حرص الاتحاد الأوروبي على دعم جهود تطوير القطاع العام في الأردن لتقديم خدمات مميزة للمواطنين.

وقالت مديرة معهد الإدارة العامة المهندسة رابعة العجارمة ان المعهد يناط به ايجاد برامج تدريبية تتناسب مع الكفاية الوظيفية لتطوير واعداد قيادات تعمل على تنفيذ المراحل الاصلاحية اضافة الى احتياجات المؤسسات من خطط التدريب لتحسين الخدمة للمواطنين.

واشتملت الندوة على جلسة حوارية ركزت على دور الأمناء والمدراء العامين في إدارة المؤسسات الحكومية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، شارك فيها أمين عام هيئة الاستثمار فريدون حرتوقة، ومدير عام بنك تنمية المدن والقرى أسامة العزام وأمين عام ديوان الخدمة المدنية المهندسة بدرية البلبيسي.

وركزت جلسة حوارية ثانية على وضع وتطوير سياسات وتشريعات أفضل للمؤسسات الحكومية، شارك فيها رئيس ديوان التشريع والرأي فداء الحمود ومدير مركز الملك عبدالله الثاني للتميز الدكتور ابراهيم الروابدة ومستشار رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور احمد سمارة الزعبي.