الأربعاء 16-10-2019
الوكيل الاخباري



بسبب ارتفاع درجات الحرارة

هام إلى الأردنيين

5d59cf5f0e303



الوكيل الإخباري

 

على ضوء ارتفاع درجات الحرارة ، خلال اليومين القادمين ، بحسب رصد " الوكيل الإخباري" لحالة الطقس ، ونتيجة لحالات احتراق مركبات في الشارع العام ، عدا عن حرائق منزلية ، ارتأى "الوكيل الإخباري" أن يضع بين أيديكم نصائح وإرشادات شأنها الحدّ من حوادث الحريق ، تحسّبا من خسائر في الأرواح وخسائر مادية .

 

 

سلوكيات عشوئية 

سلوكيات عشوائية ، قد تُحدث كارثة ، وذلك مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف ما يؤدي إلى اندلاع الحرائق، من بينها الحوادث المنزلية التي ينتج عنها الكثير من الوفيات والإصابات، بسبب التهاون في كثير من الأحيان في أخذ تدابير السلامة العامة.

وتحدث الحرائق المنزلية التي غالبًا ما تنشأ بسبب الإهمال البشري، والتدخين والتماس الكهربائي، الذي ينجم عن ارتفاع درجة الحرارة الناتجة من حرارة الطقس أو الحرارة الناتجة عن المعدّات الكهربائية، أوحصول تماس كهربائي في عملية توزيع الكهرباء في الدائرة الكهربائية في المباني.

فضلاً عن أن معظم الحرائق بسبب ارتفاع حرارة الجو تأتي لسوء تصرف الكثير من الناس، مثل ترك أوراق أو مخلفات فى مناور العقارات أو أعلى أسطح المنازل أو فى بلكونات الشقق السكنية، وفي حال اشتعال النيران يتفاقم الموقف أكثر ويجب على المواطنين الانتباه لتعديل تلك السلوكيات، وعدم ترك الأطفال بمفردهم داخل الشقق ، ما يساعد فى اللهو بعود الثقاب المشتعل، حيث تساهم فى الحرائق أو إلقاء المارة لعقب السيجارة على جسم قابل للاشتعال فى الطريق.

 


ومن الكوارث التي تحدث في فصل الصيف أغلبها يكون نتيجة كثرة تشغيل الأجهزة الكهربائية رغم ارتفاع درجة الحرارة، واستعمال مشترك من نوع ردئ يسبب نشوب الحريق وتكرار الأعطال الكهربائية أو وجود مواد سهلة الاشتعال بالقرب من أجهزة كهربائية تستخدم لأغراض التسخين يجعل المكان المتواجد به الأشخاص معرض للخطر.

كما أن هنالك ما يُمكن وصفه بـالإهمال، يقوم بارتكابها بعض المواطنين ، حيث التعامل الخاطئ مع أسطوانات الغاز، تؤدي لاندلاع الحرائق داخل العقارات بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، بسبب سوء تخزين أنابيب البوتاجاز داخل "بلكونات" المنازل، ما يتسبب فى اندلاع الحرائق سواء كانت ممتلئة أو فارغة، لأنها تتفاعل مع حرارة الجو وينتج عنها اشتعال النيران.

كما يتم ترك المخلفات التى تحتوى على مواد عضوية وسريعة الاشتعال، مثل جراكن التنر والسولار والتى تتفاعل مع درجة الحرارة المرتفعة وينتج عنها حريق، يسبب خسائر فى العقارات التى تندلع بها وتمتد إلى المجاورات عن طريق الشرز بفعل تيارات الهواء العالية.

 كيف يمكن تفادي هذه الحرائق؟
يجب وضع خطة طوارئ تتضمن كيفية تصرف أفراد الأسرة في حال حدوث حريق، مثل تدريب أفراد العائلة جميعًا والأطفال خصوصًا على عملية الإخلاء في حال وقوع الطوارئ.

- إغلاق أسطوانة الغاز قبل النوم، وعدم وضع الأسطوانة مباشرة على الأرض وإنما محاولة وضعها في القاعدة المخصصة لها.

- وضع أعواد الثقاب والقداحات في أماكن مرتفعة لضمان عدم وصول الأطفال إليها.

- عدم ترك الزيت أوالطعام على الموقد والإنشغال عنها، فهي من أكثر حوادث الحريق شيوعاً في المنزل.

- تجنب التدخين في غرفة النوم أو في أماكن تواجد الأطفال.

- تجنب إستخدام الشوايات وأدوات الفحم في الأماكن المغلقة.

- نزع الأدوات الكهربائية من المقابس فور الإنتهاء من إستخدامها.

- إبعاد النار والمواقد المشتعلة والشموع المضاءة عن الأثاث والمفروشات.

- الحرص دائمًا على وجود مطفأة حريق في منزلك، وعدم استخدامها  إلا في الحالات الضرورية. وإذا امتدت ألسنة النيران إلى كافة الغرف، يجب مغادرة المنزل على الفور واستدعاءالدفاع المدني .

 

اظهار أخبار متعلقة


 

اظهار أخبار متعلقة


 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة