الأربعاء 05-08-2020
الوكيل الاخباري



هام من حماية المستهلك للأردنيات

pic_125474



الوكيل الإخباري- دعت حماية المستهلك ربات البيوت إلى عدم استخدام وطبخ الخضار المبردة والمحفوظة بمواد كيميائية، وأصباغ صناعية لما لها تأثيرات سلبية على صحة وسلامة الإنسان.


وقال محمد عبيدات رئيس حماية المستهلك، إن "المواد الحافظة المستخدمة لحفظ الخضار المبردة لها آثار جانبية سلبية على صحة المواطنين؛ لما تحتويه هذه المواد من عناصر كيميائية قد تسبب بعض الأمراض في الجهاز التنفسي كالسعال وأعراض الربو، والتهاب الأنف، أو حتى الإصابة بآلام العضلات والحكة وغيرها من الأمراض الأخرى".


كما حذر عبيدات من الملونات وهي المواد المضافة إلى الأطعمة المحضرة، وهي بدون فائدة غذائية من أجل إعطاء المنتج لونا خاصا يجذب المستهلك لشرائه وخاصة الأطفال.


"استخدام هذه الملونات يعتبر غشا وخداعا للمستهلك عبر إيهامه بأن هذه المواد تحتوي على الخضارأو الفواكه، فعلى سبيل المثال يوجد منتجات ذات لون أحمر يكون مكتوب عليها بأنها تحتوي على البندورة، وهي في الحقيقة تحتوي على ألوان وأصباغ صناعية، ونرى تلك المواد بكثرة في الحلوى والجلي بأنواعه والعلكة بطعم الفواكه وغيرها من المواد الملونة التي يكون لها تأثير كبير على الصحة والسلامة العامة" وفق عبيدات.


كما ناشد عبيدات ربات البيوت إلى شراء الخضار الطازجة البلدية وحفظها وتخزينها في أوقات موسمها؛ لأنها أفضل لصحة وسلامة الجسم، وتكون أسعارها منخفضة، وذلك من أجل استخدامها في أوقات انتهاء موسمها، وتكون أسعارها مرتفعة من جهة، ولدعم المنتج المحلي والمزارع الأردني من جهة أخرى، وكذلك توفيرا للمال خاصة أننا الآن نعاني من ظروف اقتصادية صعبة.


وأضاف عبيدات أنه يتوجب على الأمهات أن يقمن بالانتباه على ما يشتريه أطفالهن وتوعيتهم للابتعاد عن شراء المنتجات التي تحتوي على هذه الأصباغ والمواد الحافظة والسكر لأنها تؤثر على صحتهم وتؤخر نموهم خاصة أن الأطفال يستهلكونها بشكل مبالغ فيه.