الأربعاء 24-04-2024
الوكيل الاخباري
 

كلفة المشروع تصل إلى (140 )مليون دينار

هذه المناطق التي سيصل إليها الباص السريع 'عمان-الزرقاء'

3
جانب من مشروع الباص السريع في عمان


الوكيل الإخباري - أكد وزير الأشغال العامة و الإسكان، المهندس فلاح العموش، أن مشروع الباص سريع التردد "عمان-الزرقاء" يحمل أبعاد تنموية و اقتصادية هامة و سيحد من الأزمات المرورية الخانقة بين عمان والزرقاء ما يسهل على المواطنين حركة التنقل والسير بين المدينتين وداخل العاصمة.
 
ولفت في تصريح صحفي وصل " الوكيل الإخباريط نسخة منه ، أنه يجري العمل على تشغيل المشروع بالتزامن مع مشروع الباص السريع داخل العاصمة عمان.

وأكد العموش خلال جولة تفقد خلالها سير العمل في المشروع على ضرورة الارتقاء بمنظومة النقل في المملكة، من خلال وجود شبكات نقل متنوعة ذات ملامح واضحة، ومنظمة تقوم بدورها على أكمل وجه وتكون قادرة على خدمة المواطن بحيث توفر عليه الوقت والجهد.

وبين العموش إن كلفة المشروع تصل إلى (140 )مليون دينار بتمويل من صندوق إستثمار أموال الضمان وفق نظام ، وهو مقسّم على 4 مراحل، تكلفة كل منها 33 مليون دينار، وسيتم العمل في مراحل المشروع كافة بالتزامن.
واطلع العموش على سير العمل في المحطة الرئيسية بمدينة الزرقاء و على التحويلات المرورية المنفذة على مسار خط المشروع.

وأشار العموش إلى أن الأعمال تشمل الأعمال الترابیة والأرصفة الإنشائية وتوسیع طریق الأوتوستراد وبناء جمیع الأعمال المتعلقة بالمحطات وهدم الجسور القائمة وبناء جسور جدیدة وتمدید الأنفاق الموجودة وصیانة ما هو متبق من سطح الطریق الحالي، إضافة إلى بناء التحويلات المؤقتة بحسب ما تقتضيه الحاجة، وبناء الجدران الاستنادیة ومنشآت الصرف الصحي وجسور المشاة وأعمال الإنارة.

وتبدأ الحزمة الأولى من مجمع المحطة وتنتهي عند تقاطع عین غزال بطول 3.5 كم، وتشمل إنشاء نفقين "المحطة ، المسلخ"، وإنشاء عبارة صندوقية في مجرى السيل ، وبناء جدارن إستنادية وتنفيذ أعمال الطريق الرئيسي و كل ما يلزمه من أعمال التصريف السطحي، الإنارة ، السلامة المرورية بالإضافة لأعمال التحويلات المرورية.

أما الحزمة الثانية ، تبدأ من تقاطع عین غزال باتجاه الزرقاء وتنتهي عند جسر ماركا باتجاه الزرقاء وبطول 3.75 ، وتشمل وإعادة انشاء جسري (الشهيد ، ماركا ) بالإضافة لبناء جسر جديد عند تقاطع عين غزال خاص بمسار الباص السريع وإنشاء نفق حي المزارع وبناء محطة ماركا الخاصة بالركاب.

والحزمة الثالثة الثالثة، ستكون بعد جسر ماركا وتنتهي عند تقاطع الجامعة الهاشمية وبطول ثمانية كيلومترات، وتشمل إعادة إنشاء جسر الحزام وإنشاء نفق جت وتطويل لنفق أبو صياح وانشاء محطتين للركاب (البيبسي والرصيفة). 

أما المرحلة الرابعة فتبدأ من جسر الجامعة الهاشمیة وتنتهي عن الموقع المقترح لمجمع الزرقاء بطول 4.3 كم، وتشمل توسعة جسر الهاشمية وإنشاء نفقين (جبل الزيتون ، المحافظة) وبناء محطتين للركاب (الهاشمية ، الزرقاء) وتنفيذ أعمال الطريق الرئيسي و كل ما يلزمه من أعمال العبارات والتصريف السطحي للمياه، الإنارة ، السلامة المرورية بالإضافة لأعمال التحويلات المرورية.
اضافة اعلان

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة