الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

مجال للتحسين في منطقة الشرق الأوسط

هذه مرتبة الأردن في قائمة أزمة المياه

2017114175500500_1_1


الوكيل الإخباري

 

اضافة اعلان

يعيش واحد من كل أربعة أشخاص الآن في بلد يواجه نقص مياه “عالية جدًا”، وفقًا لتقرير معهد الموارد العالمية (WRI. ( من بين 17 دولة ذات أزمة كبيرة في المياه، هناك 12دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفي أعلى القائمة قطر وفلسطين الحتلة ولبنان، حسب موقع المعهد.


ودخلت كل من إيران والأردن وليبيا والكويت والإمارات والبحرين وعمان في قائمة الدول ذات الأزمة العالية جدا في المياه. بالإضافة إلى ذلك هناك 27 دولة أخرى تعاني من نقص مياه حاد بينها اليمن والجزائر وتونس والمغرب والعراق وسوريا وتركيا ومصر وغيرها.


ويقول الخبراء أن الاحتباس الحراري يسيء الوضع في هذه الدول بمرات، وحسب بيانات البنك الدولي، بحلول عام 2050 ستتكبد المنطقة أكبر الخسائر الاقتصادية بسبب نقص المياه المتصل بالمناخ، والذي يقدر بما يتراوح بين 6 و14 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي. أكبر مستهلكي المياه في هذه البلدان هم في مجال الزراعة والصناعة بالإضافة إلى الاحتياجات البشرية، وخاصة في المدن.


ومع ذلك ، يشير التقرير إلى أنه لا يزال هناك مجال للتحسين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وهذا في حال إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في المنطقة، فعمان، وهي دولة تعاني من نقص مياه “مرتفع للغاية”، تعالج 100 ٪ من مياه الصرف الصحي المجمعة وتعيد استخدام 78 .٪ تتم معالجة حوالي 84 ٪ من جميع مياه الصرف الصحي في دول الخليج وإعادة استخدام 44 ٪ منها.


وينتهي التقرير باستنتاجات متفائلة، حيث يشير المعهد أنه من خلال العمل المشترك والاستثمار في إدارة أفضل، يمكننا حل مشاكل المياه في العالم.

وكالات

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة