السبت 19-09-2020
الوكيل الاخباري



ورشة تدريبية للبرنامج الوطني للتشغيل الذاتي

55555


الوكيل الاخباري - يشارك في الورشات التدريبية الأولى من البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي "انهض" أصحاب مشاريع لم يتجاوز عمرها 5 سنوات، سعيا لتطويرها وتوسيعها والاستفادة من البرنامج التدريبي النوعي الذي يوفره البرنامج.
اضافة اعلان

وتضم الورشات التدريبية التي بدأت اليوم الثلاثاء في مركز تطوير الأعمال، مجموعة من المشاركين والمشاركات ممن تقدموا بأفكارهم للبرنامج، فيما يجري العمل على تنظيم ورشات تدريبية مماثلة في مختلف مناطق المملكة الشهر المقبل لمجموعات أخرى.

ويستهدف برنامج "انهض" الذي يندرج ضمن الميثاق الوطني للتشغيل، الفئات العمرية بين 18 إلى 45 سنة من كلا الجنسين، ويركز على الشباب المتعطلين عن العمل في المحافظات والمناطق النائية في المملكة، حيث تتراوح قيمة التمويل بين 5 آلاف دينار إلى 50 ألف دينار، مع إمكانية زيادة التمويل لتصل إلى 250 ألف دينار للمشروعات التي توفر فرص عمل للأردنيين.

وبعد التدريب ينتقل المشارك إلى مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية لمشاريعهم الإنتاجية من خلال مراكز تعزيز الإنتاجية "إرادة"، التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي، يتأهل بعدها صاحب الفكرة أو المشروع للاستفادة من مرحلة التمويل الميسر من خلال البنوك الإسلامية والتجارية حسب شروط وأحكام هذه البنوك.

وحرصا من برنامج انهض على ديمومة المشاريع، يقوم البرنامج بتقديم خدمات التشبيك والتوجيه والإرشاد على أيدي خبراء بعد بدء تنفيذ المشروع لضمان الاستدامة والتشبيك مع المنظومة الاقتصادية التي يمكن أن تستفيد من الخدمات والمنتجات التي يقدمها المشروع.

ويشارك في تنفيذ البرنامج، البنك المركزي الأردني ووزارة العمل ومركز تطوير الأعمال ومراكز تعزيز الإنتاجية "إرادة" التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي وجمعية البنوك في الأردن ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف).

ويشمل البرنامج التدريبي ثلاثة محاور رئيسة، هي ريادة الأعمال الاجتماعية والابتكار، وبناء القدرات والسلوكيات الريادية، وبناء القدرات المالية وعرض المشاريع. وتركز الورشة على بناء القدرات والسلوكيات  الريادية، وهي برنامج معتمد من منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) ومركز تطوير الأعمال، وكذلك على تزويد المشاركين بالصفات والسلوكيات الأساسية التي يجب ان يمتلكها الرياديون للنجاح في تأسيس مشاريعهم ومجموعها 30 مؤشرا سلوكيا، بالإضافة إلى بناء قدرات المشاركين والمشاركات في إدارة المشاريع من الناحية الفنية والمالية والتسويقية.

وتعكس الورشة بيئة العمل الحقيقية والتدريب من مدربين معتمدين لتطبيق البرنامج في منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ومركز تطوير الأعمال الوحيد المخول بتطبيق البرنامج بتمويل من منظمة اليونيسف.

يشار إلى أن إطلاق برنامج" انهض" جاء انسجاماً مع الرؤية الملكية السامية لمحاربة البطالة، من خلال دعم ثقافة التشغيل الذاتي وإنشاء المشاريع الإنتاجية في مختلف القطاعات التشغيلية.

وجاء إطلاق البرنامج استنادا على عدة اجتماعات عقدها جلالة الملك عبد الله الثاني مع مجموعة من الشباب من أصحاب المشاريع والأفكار التشغيلية، بهدف إيجاد حلول للتحديات التي تواجههم، وأهمها التدريب والتأهيل، وإدارة المشاريع، ودراسة الجدوى الاقتصادية، والتمويل الميسر، والتشبيك والتسويق، والاستقرار والاستدامة.