الأربعاء 19-01-2022
الوكيل الاخباري

وزارة الزراعة وأمانة عمان توقعان اتفاقية لأتمتة عدة خدمات

105685970_2645813512404539_3630108155956558535_o


الوكيل الاخباري - وقعت وزارة الزراعة وامانة عمان اليوم اتفاقية تعاون لتبادل المعلومات والوثائق والبيانات والخدمات المتعلقة برخص المهن من خلال الربط الالكتروني المباشر بين الطرفين .

اضافة اعلان


وتتيح الاتفاقية التي وقعها وزير البيئه ووزير الزراعة المكلف الدكتور صالح الخرابشة وأمين عمان الدكتور يوسف الشواربه ، تقديم طلبات الحصول على رخص المهن الزراعية وعددها 30 مهنة من خلال موقع الامانة الالكتروني حيث يتم تحويلها للوزارة الكترونيا وفي حال موافقتها يتم إصدار الرخصة من قبل الامانة.


وقال الدكتور الخرابشة ان الربط الكتروني المباشر بين الجهات الرسمية سيسهم في توفير الوقت والجهد ويعزز من كفاءة الاعمال وتحسين مرتبة الاردن في مجالات التنافسية ، لافتا ان الوزارة تتطلع لتعزيز التعاون مع الامانة بما ينعكس على القطاعات الزراعية والاسواق المركزية للخضار والفواكة .


وأضاف ان هذه الاتفاقية تتيح توضيح أسس التنسيق والتعاون بين الوزارة وامانة عمان من حيث تقديم طلبات الحصول على رخص المهن أو اي من الخدمات المتعلقه بها وتبادل المعلومات والوثائق والبيانات والخدمات المتعلقة واعتماد موافقة او عدم موافقة الجهات الرسمية المعنية بين الفريقين .


من جانبه جدد أمين عمان التاكيد ان مشروع التحول الالكتروني في خدمات الامانة الذي ينجز مع نهاية العام الجاري بعد ان وصلت نسبة الانجاز به اليوم الى ٨٢ بالمئة لا يتحقق او تكتمل منظومته بمعزل عن الربط المباشر الكترونيا بين مختلف الوزارات والمؤسسات والشركاء.


وقال " ان التحول الالكتروني في الخدمات يعتبر رافعة مهمة للتنمية والاقتصاد الوطني ويعزز الثقة لدى المواطن في اجراءات تبسيط تقديم المعاملات وتحصيل الخدمة من اي موقع وبالتالي إحداث تغيير ايجابي يخدم المواطن والمستثمر فضلا عن تحسين بيئة الاعمال ، وسرعة انجاز المعاملات ، وتوفير الوقت والجهد على المواطن ، وتحقيق النزاهة ومحاربة الفساد.


وياتي توقيع الاتفاقية تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله ورعاه ، والتي عكستها قرارات مجلس الوزراء للوصول الى بوابة الحكومة الالكترونية عام 2020 لغايات تبسيط وقت وجهد متلقي الخدمة، وتشجيع الاستثمار ومواكبة التطور في آلية واجراءات معاملات الوزارات والدوائر الرسمية والعامة ومؤسسات المجتمع المدني .


وقال مدير دائرة رخص المهن في الامانة المهندس عادل صهيبا ان الاتفاقية ستسهم في تبسيط الاجراءات للتقدم بطلبات الحصول على مهن زراعية وعددها 30 منها عيادة طبيب بيطري ، بيع زهور زينة ، بيع مواد زراعية ، مواد مبيدات زراعية ، معصرة زيتون ، بيع مواشي ، تفريخ دواجن ، مستودع اعلاف ، مستودع اسماك وغيرها من المهن .