الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

وزارة الطاقة: مخزون المشتقات النفطية يكفي لنحو شهرين

62262d5bbe294


الوكيل الاخباري - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة الاثنين، إن مخزون المشتقات النفطية (المخزون الاستراتيجي الذي تملكه الحكومة وتديره الشركة التسويقية والمخزون الموجود لدى القطاع الخاص) يكفي حسب المواصفات العالمية بحدود 60 يوما".

اضافة اعلان

وأضاف الخرابشة خلال استضافته من قبل مركز حماية وحرية الصحفيين "إذا أردت أن تضع مخزون يكفيك لـ 6 شهور يجب أن تضع مليارات الاستثمارات (...) منشآت المخزون الاستراتيجي الموجودة بالماضونة كلفتنا بحدود 300 مليون دولار للبنزين والغاز والديزل فهذه تعطينا بالمتوسط حوالي 30 يوم.".


"شركات التسويق المرخصة يجب أن يكون لديها جزء من المخزون الاستراتيجي بالإضافة إلى الموجود بالقطاع الخاص يكون لديك مشتقات تكفيك تقريبا لـ 60 يوم او هذا ما هو معمول به في العالم" وفق الخرابشة.


أما بخصوص موضوع الكهرباء قال الوزير: "لحسن الحظ لدينا اتفاقيات طويلة المدى للحصول على الغاز الذي نحتاجه لتوليد الطاقة الكهربائية بالكميات المتعاقد عليها بالأسعار المتفق عليها ، لو لم تكن هذه الاتفاقيات لحدثت مشكلة كبيرة بموضوع الكلف (...) الفرق بين السعر العالمي والسعر الذي نحصل عليه بموجب هذه الاتفاقيات بضوء الارتفاع الكبير الذي حدث خلال الشهرين الماضيين يوفر علينا بحدود 250 مليون دولار شهري كلفة الغاز ".