الأربعاء 01-04-2020
الوكيل الاخباري



وزير الزراعة يبحث تحديات التجار والمزارعين في العقبة

555



الوكيل الاخباري - بحث وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة خلال لقائه اليوم الاثنين في قاعة غرفة تجارة العقبة المزارعين وتجار الخضار والفواكه بالعقبة ابرز التحديات التي تواجههم.

وشدد الشحاحدة، بحضور محافظ العقبة غسان الكايد ورئيس اتحاد المزارعين الاردنيين عودة الرواشدة على دور غرفة تجارة العقبة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في تعزيز دور القطاع الزراعي وتشجيع الاستثمار فيه.

واعلن عن انتهاء الوزارة من اقامة مختبر لفحص العينات مجهز بكوادر مدربة وسيتم افتتاحه قريبا، مشيرا الى انه سيتم اعتماد مختبرات اخرى في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من اجل تسهيل انسيابية السلع والفحوصات وهذا يصب ايجابيا في استقبال البضائع في ميناء العقبة بدلا من الموانئ الاخرى المجاورة. واطلع الوزير خلال زيارته الميدانية اليوم للمنطقة الحدودية الجنوبية على عمل الفرق الاستكشافية التي تراقب آفة الجراد، مؤكدا جاهزية الوزارة لمكافحة هذه الآفة، مبينا انه لا اثر لوجودها على ارض المملكة وهناك تعاون ما بين الاردن والدول المجاورة في هذا المجال.

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت ان الحكومة شكلت لجنة وزارية دائمة في مجلس الوزراء مهمتها مناقشة كل ما يتعلق بتطبيق قانون المنطقة الخاصة والتعامل مع كافة الملفات لافتا الى ان اللجنة زارت العقبة مؤخرا وبحثت القانون باعتباره هو الاساس وينسحب على كافة المؤسسات والوزارات ذات العلاقة .
واشاد بخيت بدور غرفة تجارة العقبة ووزارة الزراعة في تنظيم عمليات الاستيراد ومساعدة التجار في تسهيل معاملاتهم من خلال تعاونهم مع كافة الجهات ذات العلاقة في مجال استيراد وتصدير البضائع مؤكدا استعداد السلطة للتعاون من اجل توفير الجهد والمال على التجار في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة .

واكد رئيس غرفة تجارة الاردن رئيس غرفة تجارة العقبة نائل الكباريتي اهمية القطاع الزراعي في رفد الاقتصاد وتنشيطه، مشيرا الى ان الاردن بقيادته الحكيمة استطاع التغلب على التحديات التي تواجهه.
وعرض تجار العقبة لاهم التحديات التي تواجههم في مجال الاستيراد ومعاملة الجمارك مع المستوردين واهمية ايجاد مختبرات لفحص البضائع بالعقبة والتسهيل في اجراءات الحجر على البضائع وتحويل الابار غير صالحة للشرب في منطقة الديسي الى ابار لري المزروعات ومنع الاعتداء على الاراضي الزراعية بتحويلها الى مناطق سياحية.

وافتتح الشحاحدة مختبر الصحة النباتية في مبنى مديرية زراعة العقبة، مطلعا على غرفة الطوارئ للجراد الصحراوي برفقة رئيس هيئة مفوضية العقبة ومحافظ العقبة.
يذكر ان جولة الوزير شملت لواء القويرة للوقوف على التحديات التي تواجه مزارعي البطاطا.