الجمعة 16-04-2021

وفد من مركز الدراسات الاستراتيجية يزور "المستقلة للانتخاب"

d97f4e174a45892dd8990c3d970918c8



الوكيل الاخباري -
زار وفد من مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية الهيئة المستقلة للانتخاب، حيث التقى بعضو مجلس المفوضين فيصل الشبول وامين عام الهيئة عواد الكرادشة ومدراء المديريات والوحدات الادارية المختلفة.
اضافة اعلان

واستعرض الشبول نشأة الهيئة بصفتها احدى ثمرات الاصلاح السياسي، مبيناَ أن التعديلات الدستورية وسعت من دور وصلاحيات الهيئة لتشمل ادارة الانتخابات البلدية واي انتخابات عامة، اضافة الى ما تكلفها بها الحكومة من ادارة واشراف على اي انتخابات أخرى.

وأكد على اهمية انفتاح الهيئة على شركاء العملية الانتخابية بما في ذلك الادارات الانتخابية العالمية، وذلك بهدف تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب العالمية.

واستعرض الكرادشة جدول اعمال اللقاء، كما اشار الى أن الهيئة تراكمت لديها الخبرة الكافية التي تجعلها على استعداد كامل وجاهزية تامة لادارة اي استحقاق انتخابي قادم وفي اي وقت.

كما واستعرض مدراء المديريات والوحدات في الهيئة الاطار القانوني والتشريعات الناظمة للعملية الانتخابية، والتحضيرات والتجهيزات والاجراءات اللازم تنفيذها لاجراء الانتخابات بمراحلها كافة، اضافة الى انهاء الهيئة لمتطلبات شهادة الاعتمادية الدولية (ايزو) واجراءات الحصول عليها.

وبين المتحدثون أهمية الربط الالكتروني وبناء نظام المعلومات الانتخابي ودوره في تحقيق النزاهة، بالاضافة الى تزظيف التكنولوجيا في التوعية والتثقيف لتكون متاحة للجميع مما يعزز من زيادة المشاركة الشعبية في الانتخابات، وبيان اهمية الامتثال للانظمة والقوانين مما ينعكس ايجابا على جودة العملية الانتخابية.

يذكر أن مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية يقوم بتطبيق مشروع "قرارنا: تدعيم موسسات المجتمع المدني في الاردن من أجل زيادة التأثير في عمليات التغيير الديمقراطي "

ودارفي نهاية اللقاء نقاش موسع اجابت فيه الهيئة على اسئلة واستفسارات الحضور.