الأربعاء 01-04-2020
الوكيل الاخباري



وقفة في دابوق لمنع حبس المدين – صور

WhatsApp Image 2019-12-21 at 10.32.13 AM (1)



الوكيل الإخباري – حمزة أبو رمان نفذ العشرات، اليوم السبت، وقفة احتجاجية، بمنطقة دابوق في العاصمة عمّان، للمطالبة بتعديل تشريعات تمنع حبس المدين.

وقال مدير العلاقات العامة في لجنة المتعثرين شادي الصفدي، إن الوقفة تحمل عنوان " جايينك ضيوف" من عشائر المتعثرين لإيصال الرساله لجلالة الملك بأن الوقت قد حان لإنصافنا من هذا القانون الجائر الذي دمر آلاف الأسر الأردنية".

وأضاف الصفدي لـ"الوكيل الإخباري"، أن قضية المتعثرين باتت الأولى على مستوى الوطن لأثرها الكبير من الناحيه الاقتصادية والاجتماعية".

ورفع المشاركون، في الوفقة، لافتات تحمل شعارات "حبس المدين باطل" و"لا لحبس المدين".

وتنص المادة 22/أ من قانون التنفيذ على أنه يجوز للدائن أن يطلب حبس مدينه، إذا لم يسدد الدين، أو يعرض تسوية ومقدرته المالية خلال مدة الإخطار على ألا تقل الدفعة الأولى بموجب التسوية عن 25% من المبلغ المحكوم به.

وتنصّ أيضا أنه "إذا لم يوافق المحكومُ له على هذه التسوية فللرئيس أن يأمر بدعوة الطرفين لسماع أقوالهما، ويقوم بالتحقيق مع المدين حول اقتداره على دفع المبلغ، وله سماع أقوال الدائن وبيناته على اقتدار المحكوم عليه وإصدار القرار المناسب"، ونصت الفقرة ج من المادة ذاتها على حبسه مدة لا تتجاوز 90 يوما في السنة الواحدة عن الدين الواحد، ولا يحول ذلك دون طلب الحبس مرة أخرى بعد انقضاء السنة.