الخميس 02-12-2021
الوكيل الاخباري

3 أيام حاسمة في الاردن تسبق تشديد إجراءات حظر التجول

39406_1_1597932673


الوكيل الإخباري - مجدي الباطية -  قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، اليوم الخميس، إن الملك وجه لزيادة الفحوصات خاصة بفيروس كورونا.اضافة اعلان


واضاف أن الأيام الثلاثة المقبلة ستكون حاسمة بحيث يتم على أساس عدد حالات الإصابة المسجلة بكورونا خلالها، تشديد إجراءات مواجهة الفيروس، على مستوى المحافظات والأولوية والمناطق التي تسجل “بؤرا ساخنة” من الإصابات.
 
وأكد العضايلة خلال إيجاز صحفي عقد في مركز إدارة الأزمات، أن الحكومة قد تفرض خلال الأسبوع المقبل فرض حظر تجول شامل على مستوى المحافظة أو اللواء الساخنة والتي تشهد ارتفاعا في الإصابات.

وأضاف أنه قد يتم تقليص عدد الساعات المسموح فيها التحرك، واغلاق مؤقت للمدارس والمساجد والكنائس والمتنزهات وأماكن التجمعات.

وقال في إيجاز صحفي من مركز الأمن وإدارة الأزمات اليوم، أنه “في ظل التوجّه الحالي لعدم تطبيق حظر شامل على مستوى وطني، نظراً لتبعاته الاقتصاديّة والاجتماعيّة والنفسيّة المرهقة، فإن الخطط والإجراءات الميدانية التي سيتم تفعيلها خلال الأسبوع المقبل سوف تعتمد تطبيق أشكال محلية للحظر والعزل على مستوى المحافظة واللواء والمدينة”.

وأضاف “سيرتكز تفعيل هذه الإجراءات على معايير خطورة صحيّة تحدّدها وبشكل مشترك وزارة الصحة، والخدمات الطبية الملكية، والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، تأخذ بعين الاعتبار الاستعداد لجميع السيناريوهات، ليتمّ تطبيقها في حال اضطررنا إليها”.

وتشمل هذه الإجراءات ثلاث نقاط رئيسية:-

– إعلان حظر شامل أيام الجمعة في تلك المناطق.

– تقليل ساعات التجول بالنسبة للمواطنين، وتخفيض ساعات عمل القطاعات والنشاطات الاقتصادية المختلفة في تلك المناطق.

– إغلاق المدارس والمساجد ودور العبادة، والأسواق الشعبية والحدائق العامة، في تلك المناطق.

إلى ذلك، أكد العضايلة أن “المحافظات والمناطق التي لا تشهد حالات إصابة ستستمر فيها مظاهر الحياة العامة والنشاط الاقتصادي بشكل طبيعي، وكما هو معمول به الآن”، مشددا على أن الحكومة تتابع بقلق تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا في محافظات: العاصمة والزرقاء وإربد.