الوكيل الاخباري

الثلاثاء 23-10-2018
الوكيل الاخباري



41 بالمئة من حالات الطلاق بالمملكة قبل الزفاف

66



قال مستشار قاضي القضاة المفتش العام للمحاكم الشرعية، الدكتور أشرف العمري، إن 41 بالمئة من إجمالي حالات الطلاق في المملكة هي قبل حفل الزفاف.

وأضاف في ندوة حوارية لجماعة حوارات عمان، مساء اليوم الثلاثاء، وأدارتها عضو الجماعة إيمان الحسن، أن اجمالي حالات الطلاق المسجلة في العام 2017 الماضي، بلغت نحو 26 الف حالة طلاق، مشيرا الى انه ومن بين كل مئة فتاة دون سن 18 وفوق 15 عاما، تزوجت اربع فتيات، بواقع 4 بالمئة، من الفئة العمرية التي وثّقت عقد الزواج في المحكمة.

وقال أنه لا يوجد لدى دائرة قاضي القضاة احصاءات ودراسات دقيقة لأسباب الطلاق، لافتا الى انه من بين 25 الف حالة طلاق نحو اربعة الاف حالة طلاق أو فسخ لعقد الزواج من خلال أحكام قضائية بالتفريق بين الزوجين لأسباب مختلفة وعلى رأسها الشقاق والنزاع. وقال إن 17 بالمئة من اللواتي تزوجن في العام 2017، كانت حالتهن الاجتماعية: مطلقات، أما الذكور في نفس الحالة فبلغت نسبتهم نحو 14 بالمئة، مبينا ان نسبة الزواج المكرر بلغ نحو سبعة بالمئة من مجمل عقود الزواج المسجلة.

واشار الى ان تنفيذ القرارات والاحكام والاتفاقيات الصادرة عن المحاكم الشرعية من اختصاص محاكم التنفيذ الشرعي وذلك من العام 2006، وبلغ مجموع القضايا التنفيذية المنظورة لعام 2017 في مختلف محاكم التنفيذ الشرعي 111 ألف قضية تنفيذية.

وقال ان نسبة فصل المحاكم الشرعية للقضايا لعام 2017 نسبة للقضايا الواردة في نفس العام بلغت 97.5 بالمئة، وان 42 بالمئة من القضايا تنظرها محاكم محافظة العاصمة تليها محافظة اربد بنسبة 19.9 بالمئة ثم محافظة الزرقاء بنسبة 14.2 بالمئة.

وأضاف ان 4238 اسرة تم لم شملها بعدما وصلت للصلح من خلال مكاتب الاصلاح الاسري وبنسبة 22 بالمئة من الحالات المعروضة امامها.

وتخلل الندوة حوار موسع نوقش خلاله عدد من القضايا الاسرية والاجتماعية.

 بترا