الأحد 05-07-2020
الوكيل الاخباري



43 شائعة في حزيران 21% منها حول الاقتصاد وكورونا

image



الوكيل الإخباري - شهدت شائعات شهر حزيران انخفاضاً ملموساً مقارنة بشهريّ أيّار ونيسان، حيث سجَّل شهر حزيران 43 شائعة مقارنة بـ 51 شائعة في شهر أيّار و49 شائعة في شهر نيسان، تمحور 21 % منها حول المواضيع الاقتصاديّة وأَثَر فيروس كورونا المستجد عليها.


وأشار مرصد مصداقية الإعلام الاردني "اكيد" في تقريره الشهري حول الشائعات الصادر اليوم الثلاثاء، الى تنوّع مواضيع الشائعات التي انتشرت خلال شهر حزيران، مبينا أن نسبة الشَّائعات المتعلّقة بالشُّؤون الأمنيّة شكلت ما نسبته 18 بالمئة، لكثرة المعلومات غير الصحيحة حول حَظْر التجول ووقوع بعض الجرائم والحوادث.


واوضح التقرير ان مواقع التواصل الاجتماعي لا تزال تتصدًر المشهد في نشر الشائعات وترويجِها، إذ بلغت في شهر حزيران 31 شائعة بنسبة 72 بالمئة، فيما روَّجَ الإعلامُ في شهر حزيران لـ 12 شائعة بنسبة 28 بالمئة.


وتناول مرَّصد "اكيد" عبر منهجيّة كميّة وكيفيّة، موضوعات الشائعات المنتشرة عبر المواقع الإخباريّة الإلكترونيّة، وشبكات التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام، وتبيّن أنّ حصّة المصادر الداخليّة، سواء منصّات التواصل أو مواقع إخباريّة، 39 شائعة من حجم الشَّائعات لشهر حزيران، وبنسبة بلغت 90,7 بالمئة، فيما صدرت 4 شائعات عن الجهات الخارجيّة بنسبة بلغت 9,3 بالمئة.


وتبيّن من خلال الرَّصد أنّ 31 شائعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعيّ بنسبة 72 بالمئة، صدرت 30 منها من مِنصَّات التواصل المحلية بنسبة 97 بالمئة، فيما صدرت شائعة واحدة عن منصات تواصل لأردنيّين في الخارج وبنسبة 3 بالمئة.


وبلغ عدد الشائعات التي روّج لها الإعلام 12 شائعة وبنسبة بلغت 28 بالمئة، صدرت 9 شائعات منها عن وسائل الإعلام المحليّة بنسبة بلغت 75 بالمئة، فيما صدرت 3 شائعات عن وسائل إعلام عربيّة وإقليميّة بنسبة 25 بالمئة.