الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

77 % من الأردنيين : القضية الفلسطينية هي أهم مشكلة بالشرق الأوسط

a0d66d1f-d599-4953-a053-d4102affa9b6


الوكيل الإخباري - نفذ مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية استطلاعاً حول “السياسية الخارجية الأردنية والعلاقات الدولية” والذي يعد الأول والأشمل لقياس معرفة المواطنين الأردنيين بالسياسة الخارجية الأردنية ومدى اطلاعهم ورضاهم عنها، ضمن سلسلة نبض الشارع الأردني-المؤشر الأردني التي يجريها مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، والتي تتضمن قياس آراء الشارع الأردني و معرفتهم واطلاعهم على القضايا المستجدة التي تجري في الأردن والمنطقة. 

اضافة اعلان


وتم تنفيذ الاستطلاع خلال الفترة 15-22/2/2022 على عينة وطنية ممثلة وشاملة لكافة المحافظات والاقاليم والفئات العمرية والتعليمية.
حيث هدفت الدراسة الى:


قضايا الشرق الأوسط
العلاقات الأردنية الاقتصادية
السياسة الخارجية الأردنية: المتابعة، المعرفة، تقييم الأداء
الأردن ودول العالم
العلاقات الأردنية الإسرائيلية
العلاقات الأردنية الأمريكية
قضايا الشرق الأوسط


وبينت الدراسة أن الأردنيون غير مهتمين بالسياسة، ويهتم بها فقط (25%)، والثلث (33%) المهتمين يتابعون أخبارها المتعلقة بالأردن.


واوضحت ان الغالبية العظمى من الأردنيين (77%) تعتبر القضية الفلسطينية هي أهم مشكلة سياسية يواجهها الشرق الأوسط وتحتاج الى حل، وفقط (12%) يعتقدون أن الأزمة السورية هي أهم مشكلة سياسية وبحاجة الى حل.


وفي الدراسة اعتبر الأردنيين أن إسرائيل هي الدولة الأكثر تهديداً للوطن العربي (46%)، يليها الولايات المتحدة الأمريكية وإيران (10%) لكل منهم.


وان إسرائيل هي الدولة الأكثر تهديداً للأمن الوطني الأردني، حيث يعتقد (32%) من الأردنيين بذلك، تليها الولايات المتحدة الأمريكية وإيران (5%) لكل منهما.


واشارت الدراسة ان إسرائيل هي الدولة الأكثر مسؤولية عن عدم الاستقرار في الشرق الأوسط، حيث يعتقد (48%) من الأردنيين بذلك، يليها الولايات المتحدة الأمريكية وإيران (11%) و(10%) على التوالي.


العلاقات الأردنية الاقتصادية
وبين الدراسة ان السعودية هي الدولة العربية الأكبر دعماً اقتصاديا للأردن (37% من الأردنيين يعتقدون ذلك)، والولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة غير العربية الأكثر دعماً اقتصادياً للأردن يليها الامارات العربية المتحدة وقطر (11%) لكل منهما، وبريطانيا (6%).


واوضحت ان السعودية هي الدولة المفضلة عند غالبية الأردنيين لبناء وتقوية العلاقات الاقتصادية معها في المستقبل، يليها: تركيا، وقطر، ومصر، والعراق، والامارات، وسورية.


السياسة الخارجية الأردنية: المتابعة، المعرفة، تقييم الاداء
وجد الغالبية العظمى من الأردنيين (71%) لا يعرفون من هو وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني الحالي.


وقالت الدراسة ان أكثر من نصف الأردنيين لا يعرفون فيما إذا كانوا راضيين أو غير راضيين عن السياسة الخارجية الأردنية وفقط (35%) من الأردنيين أعربوا عن رضاهم عن السياسة الخارجية الأردنية.


ووجد الغالبية العظمى من الأردنيين (86%) لا يعرفون من يصنع السياسة الخارجية في الأردن و(6%) يعتقدون أن سفراء الأردن في الخارج هم من يصنعونها.


ويعتقد غالبية الأردنيين (73%، 74%) أن وزارة الخارجية الأردنية والسفارات الأردنية في الخارج تقوم بعمل جيد في متابعة شؤون المغتربين الأردنيين في الخارج.


الأردن ودول العالم


وبالنسبة للأردنيين، فإن السعودية هي من أبرز حلفاء الأردن في الإقليم، تليها قطر والامارات العربية المتحدة. وبالنسبة للأردنيين فإن السعودية هي الدولة الأكثر مشاركة للأردن في المصالح السياسية الخارجية، تليها مصر والامارات العربية المتحدة.


وبالنسبة للأردنيين، فإن الولايات المتحدة الأمريكية هي أبرز حلفاء الأردن في العالم، تليها بريطانيا. وبالنسبة للأردنيين أيضاً فان الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة غير العربية التي يشاركها الأردن معظم مصالح السياسة الخارجية، تليها بريطانيا.


وعن تركيا اعترت الدراسة انها هي الدولة الأولى التي يرغب الأردنيون بتعميق التعاون معها في المستقبل (20%)، تليها الولايات المتحدة الأمريكية (11%)، ومن ثم السعودية (9%)، وقطر (5%)، والأمارات (4%).


وان أكثر من ثلث الأردنيين (39%) يصفون موقف الأردن “بالمحايد” تجاه الحرب في اليمن، والاعتداءات الحوثية المتكررة على السعودية والامارات والوضع في ايران.
نصف الاردنيين تقريباً (47%) يصفون موقف الأردن من الصراع الفلسطيني- الاسرائيلي بأنه “منفعل”.


وغالبية الأردنيين (81%) يدعمون قيام الأردن بدور فاعل في الجهود الإقليمية والعالمية في قضايا: الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي والازمة السورية. بينما تدعم غالبية الأردنيين أن يلعب الأردن دوراً ثانوياً (حيادياً) في: الحرب في اليمن، الأزمة في السودان، التوتر الروسي-الاوكراني.


العلاقات الأردنية الاسرائيلية
اعتبر نصف الأردنيين تقريباً (48%) يصفون العلاقات الأردنية-الإسرائيلية في الآونة الأخيرة بالجيدة، وغالبية الأردنيين (53%) يعتقدون أن من مصلحة الأردن المحافظة على الحد الأدنى من العلاقة مع إسرائيل، بينما (81%) من الأردنيين يعارضون تطبيع العلاقة بين الدول العربية وإسرائيل.


ويدعم نصف الأردنيين تقريباً (44%) حل الدولتين في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي: دولة فلسطين الى جانب دولة إسرائيل على حدود 1967 لأنهاء الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، ويعتقد (42%) من الأردنيين أن هذا الحل هو الأكثر واقعية، بينما يعتقد (13%) أنه لن يكون هنالك حل على الاطلاق للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.


العلاقات الأردنية الامريكية


ورغم أن غالبية الأردنيين (81%) يعتقدون أن العلاقات الأردنية الأمريكية جيدة في المرحلة الحالية، الا أن (88%) من الأردنيين غير راضيين عن السياسة الامريكية تجاه الصراع العربي- الإسرائيلي، و13%) من الأردنيين فقط يعتقدون أن الولايات المتحدة الامريكية جادة في إيجاد حل لهذا الصراع، ومع ذلك فإن (55%) من الأردنيين يدعمون تعزيز وتقوية العلاقات الأردنية الامريكية.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة