السبت 07-12-2019
الوكيل الاخباري



الأردن يعلم تركيا بدخول اتفاقية التعاون حيز التنفيذ

78104413_2534114153367164_9154700388874584064_n
الحموري والرئيس التركي رجب طيب اردوغان



الوكيل الإخباري - بحث وزير الصناعة والتجارة، طارق الحموري، مع وزيرة التجارة التركية روهسار بيكجان آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، خلال مشاركته باجتماعات الدورة (35) للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامـي (الكومسيك).

 

وأعلم الوزير الحموري الوزيرة التركية بإكمال الجانب الأردني للإجراءات القانونية والدستورية اللازمة لدخول اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري التي تم توقيعها بين البلدين أخيراً حيز النفاذ، وان الاردن بانتظار استكمال الجانب التركي للإجراءات المعتمدة بهذا الخصوص تمهيداً لعقد الاجتماع الفني الأول للجنة المشتركة في أقرب فرصة ممكنة.

 

وكان افتتح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أعمال الجلسة الافتتاحية بمشاركة 57 دولة عضو بالمنظمة إلى جانب رؤساء المنظمات والهياكل التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.

 

 

وبينت الوزيرة بيكجان ان تركيا أنهت اجراءات اعتماد الجهات المانحة لشهادات الحلال في دول العالم الاسلامي، مؤكدة أهمية تعزيز التعاون والاستفادة من التجربة التركية في هذا المجال.

 

وناقش الوزير الحموري مع رئيس اتحاد الغرف والبورصات التركية رفعت هيسار جيكلي اوغلو أهمية تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين رجال الأعمال في كلا البلدين.

 

ويضم الاتحاد في عضويته ما يزيد عن 365 غرفة تجارية وما يزيد عن 5ر1 مليون عضو.

 

وبين أوغلو أنه سيزور المملكة العام المقبل على رأس وفد تجاري وصناعي كبير لغرض استطلاع آفاق التعاون المشترك واستكشاف الفرص الاستثمارية بالمملكة، وامكانية الدخول إلى السوق السوري والعراقي من خلال الأردن.

 

واتفقا على قيام الجانب الأردني بتحديد القطاعات ذات الاهتمام واعلام الجانب التركي بها ليتم استقطاب رجال الأعمال الاتراك المعنيين بهذه القطاعات لغرض الالتقاء بنظرائهم الاردنيين لتعزيز التعاون وبناء شراكات بين رجال الأعمال من البلدين.

 

والتقى الوزير مع رئيس واعضاء مجلس الأعمال الأردني التركي، حيث تحدث رئيس المجلس عن رغبة عدد من الشركات التركية بزيارة الاردن، والالتقاء بنظرائهم من رجال الاعمال الاردنيين لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين اصحاب الاعمال في البلدين.

 

واشاد الوزير بالجهود التي يبذلها رئيس واعضاء المجلس، مؤكداً ضرورة ان تستهدف زيارتهم للأردن قطاعات محددة بحيث يتم دعوة نظرائهم من الجانب الاردني لضمان بناء شراكات اقتصادية بين اصحاب الأعمال في البلدين.

 

كما تناول اللقاء اهمية تنشيط السياحة من تركيا للأردن واستقطاب عدد أكبر من السياح الاتراك لزيارة الاردن، حيث وعد الوزير بمعالجة الصعوبات التي تقف حيال تحقيق هذه الهدف.