الخميس 17-01-2019
الوكيل الاخباري



الاكتتاب العام لأرامكو سيكون تحول تاريخي كبير في سوق الأسهم السعودية

501


تعتبر الشركة السعودية الوطنية للنفط والغاز الطبيعي "أرامكو" من أكبر الشركات في العالم، حيث أنها تمتلك أكبر احتياطي من النفط الخام في العالم يُقدر بأكثر من 260 مليار برميل إضافةً إلى أنها ذات أكبر انتاج يومي من النفط في العالم. وتقترب القيمة السوقية المتوقعة لشركة أرامكو السعودية من قيمة 3 شركات عالمية عملاقة هي أبل ومايكروسوفت وأمازون.


تعتزم أرامكو طرح نحو 5% من أسهمها للاكتتاب، والذي يعد أضخم اكتتاب بتاريخ البورصات في العالم. وفي ذلك تعهد الأمير محمد بن سلمان بأن يتم الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو في نهاية عام 2020. الاكتتاب بالنسبة لكبار المحللين سيحدث زلزالاً في الأسواق المالية، وأعرب الأمير محمد في أن يحقق الاكتتاب رقماً قياسياً يصل لأكثر من 100 مليار دولار عن طريق بيع 5% فقط من أسهم الشركة.

 

وهذا إن حدث سيحطم بكل سهولة الرقم القياسي الذي حققته شركة تجارة التجزئة الصينية "علي بابا جروب" القابضة بقيمة 25 مليار دولار في عام 2014.


أسباب رئيسية تدفعك إلى شراء واستثمار أسهم عملاق النفط العالمي أرامكو.
أرامكو إمبراطورية متكاملة: حجم الاحتياطي النفطي لشركة أرامكو السعودية يصل إلى أكثر من عشرة أضعاف احتياطات أكبر الشركات النفطية في العالم مثل "إكسون موبيل". بينما يصل متوسط انتاج النفط الخام اليومي فيها إلى 10,5 مليون برميل. ويشكل انتاجها حوالي 13% من إجمالي انتاج النفط بالعالم، وتعتبر من أكبر الشركات النفطية العالمية من حيث حجم الإيرادات. وبالتالي فإن طرح أرامكو للإكتتاب العام يُعتبر حدثاً اقتصادياً لا يُقارن من حيث الحجم ولا يوجد طرح آخر قابل للمقارنة به.


نتيجة الاكتتاب العام: من المتوقع أن تتراوح القيمة السوقية لأرامكو بعد طرح أسهمها للاكتتاب نحو 1.5 تريليون دولار، وهو ما يشير إلى أنها ستتفوق على القيمة السوقية لشركات عالمية مثل أبل بالضعف تقريباً. وهو ما سيجعل المستثمرون ينظرون إلى الاكتتاب على أنه فرصة ذهبية لتحويل مبالغ رأس المال الخاص بهم، إلى أرباح قياسية قد لا يكون حققها الكثيرون في الطفرة الغير عادية لعملة البيتكوين الرقمية والتي حدثت في السنوات الأخيرة.


مستقبل الأسهم السعودية: الاكتتاب العام الأولي لأرامكو سيكون خطوة إيجابية كبيرة وتحول تاريخي في سوق الأسهم السعودية، التي ستتحول من سوق محلية إلى سوق عالمية وهذا ما يبحث عنه معظم المستثمرين في العالم العربي (الاستثمار في السوق العالمية من خلال أسهم محلية). كما أن اكتتاب أرامكو سيكون الأكبر في التاريخ وهو ما سيؤدي إلى انتعاش السوق السعودية، وأيضاً ذلك سيجعل الأسواق العالمية تتسابق إلى هذا السوق. كما أن ذلك سيزيد من المستثمرين الأجانب في سوق المملكة ودخول رؤوس أموال جديدة إليه، والنتيجة هي انتعاش الاقتصاد السعودي وخلق آلاف فرص العمل والوظائف الجديدة.


لا تنتظر الاكتتاب: يسيطر الاكتتاب العام لشركة أرامكو السعودية على أسواق الأسهم المحلية والعالمية، وذلك بسبب القيمة السوقية التي قد تصل إلى 2 تريليون دولار بعد الاكتتاب. لكن الكثير من المستثمرين المتحمسين للاكتتاب قد يضطرون إلى الانتظار عاماً آخر. لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك بدء تحقيق الأرباح والاستفادة من التداول على أسهم أرامكو وبالتالي من المليارات التي ستنتج عن الاكتتاب العام.
حيث أنه مع التوقعات بأن يشكل العام الجديد انطلاقة كبيرة لأسعار النفط الخام، فإن أسهم شركة أرامكو تبقى ذات قيمة كبيرة ومربحة جداً لأي محفظة استثمارية. ذلك لأن أرامكو تمتلك حقوقاً حصرية لجميع حقول النفط في المملكة العربية السعودية واحتياطياتها، وحالياً المملكة تمتلك أكبر احتياطي من النفط الخام في العالم يقدر بـ260 مليار برميل.


استثمارك مع وسيط موثوق: لكي تتمكن من الاستثمار في أسهم حقيقية وحتى تحقق الأرباح من خلالها، فيجب أن يكون الوسيط المالي الذي تختاره من أساسيات خطتك الاستثمارية. الوسطاء الماليين ذوي السمعة الطيبة مثل RCPro.comيقدمون للمستثمرين الراغبين في شراء الأسهم السعودية جميع الأدوات الضرورية لتحقيق النجاح في استثماراتهم.


RCPro.com تقدم لك طاقم دعم متخصص ومدير حساب يرشدك في كيفية التداول على أسهم شركة أرامكو من خلال تقديم النصائح والتوصيات التي تحتاجها لتحقيق النجاح. ستحصل على أسعار الأسهم وتوقعاتها مباشرةً من خلال خدمات التواصل الحية، إضافةً إلى مجموعة واسعة من أدوات ومنصات التداول المتطورة التي تساعد المستثمرين على تطوير إمكاناتهم من أجل التداول في سوق الأسهم.


يمكنك أيضاً التداول بكل أمان وفعالية على باقي الأدوات المتوفرة لدينا في مختلف الأسواق المالية الموجودة على منصات تداول متطورة. نحن نضع بين يديك كل ما يناسب احتياجاتك ومستوى خبراتك، لأن هذه هي الخطوة الأولى نحو النجاح بمهنتك في التداول.


في بيت الاستثمار الموثوق RCPro.com أردنا أن يكون لنا دور إيجابي في إثراء تجربة المتداولين العرب في سوق الأسهم المحلية والعالمية، وذلك من خلال توفير شبكة من الخدمات المالية المتكاملة والمتنوعة والتي يكون لها دور فعال على المدى الطويل. هدفنا أن يصل المتداولين العرب إلى اتخاذ قراراتهم الاستثمارية في سوق الأسهم من خلال الطرق السليمة التي تعتمد على التحليل الفني للسوق وللشركات المدرجة فيه.