الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

الحكومة: الاقتصاد الرقمي يشكل 12% من الناتج المحلي

1280x960-1-_829333_highres
الوكيل الإخباري - افاد ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الاردن المهندس هيثم الرواجبة ان الاقتصاد الرقمي يشكل ما نسبته 12 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.اضافة اعلان


وتوقع الراوجبة خلال لقاء تعريفي اليوم الثلاثاء ببرنامج دعم الشركات الخدمية من اجل التصدير التابع للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، ارتفاع مساهمة الاقتصاد الرقمي بالناتج المحلي الاجمالي خلال السنوات المقبلة إلى نسبة اعلى، مشيرا إلى ان الاردن وبما يملكه من مزايا استثمارية قادر على أن يصبح مركزا اقليميا للاقتصاد الرقمي وان التقدم فيه يدعم اندماج المملكة بالاقتصاد العالمي وزيادة فرص الوصول للاسواق الدولية.

وبين أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمثل العمود الفقري للاقتصاد الرقمي ويساعد الاقتصاد الوطني على النمو ويدعم دخول الشركات الاردنية لاسواق التصدير والمشاركة بالعطاءات العالمية وتصدير الكفاءات والايدي العاملة.

ولفت إلى ان غرفة تجارة الاردن باعتبارها المظلة الاولى للقطاع التجاري حريصة على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمكينها من التصدير، وهناك 2000 شركة تعمل بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بعموم المملكة.

واكد الرواجبة وجود فرصة كبيرة لشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاردنية في الاسواق العربية خاصة دول مجلس التعاون الخليجي العربي التي وصفها بالمهمة لاستقطاب الشركات والكفاءات الاردنية للعمل فيها، داعيا الشركات المحلية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للاستفادة من الخدمات التي يقدمها البرنامج لتطوير اعمالها وفتح اسواق تصديرية جديدة امامها بما يمكنها من النمو وتوفير المزيد من فرص العمل.

وقالت مديرة مديرية الخدمات في المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جديكو) المهندسة الهام ابو نجم: إن اطلاق برنامج الخدمات من اجل التصدير للمرحلة الثانية يهدف إلى توسعة قاعدة التصدير للشركات الاردنية وزيادة فرص العمل والقيمة المضافة.

وبينت ابو نجم ان (جديكو) تسعى ايضا من خلال برنامج دعم قطاع الخدمات الذي خصص له مليون دينار إلى المساعدة في خفض عجز الميزان التجاري، مشيرة إلى ان البرنامج يستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة وسيكون على شكل منح لا تتجاوز 25 الف دينار للشركة الواحدة ضمن شروط ومعايير محددة.

واوضحت أن مشروع دعم الشركات الخدمية من أجل التصدير يستهدف دعم 40 شركة خدمية من 6 قطاعات هي السياحة والضيافة والاستشارات الادارية والمالية والقانونية والتدريب والرعاية الصحية والسياحة العلاجية، مشيرة الى قيام (جديكو) بالاتفاق مع الشركة الأردنية لضمان القروض بخصوص الاستفادة من خدمات المجانية للشركات الأردنية وذلك للتحقق والاستعلام من وضعية الشركات المستوردة للخدمة الاردنية في الأسواق الدولية.